السعودية: «خاشقجي» و«عبيد» و«عشقي» لا يعبرون عن موقف المملكة الرسمي

الأحد 20 ديسمبر 2015 05:12 ص

قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية، أن كلا من الإعلامي «جمال خاشقجي»، والدبلوماسي «نواف عبيد»، ومدير «مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية» في جدة «أنور عشقي»، ليس لهم علاقة بأي جهة حكومية في المملكة.

وبحسب وكالة لأنباء السعودية الرسمية (واس)، أضاف المصدر أن: «الثلاثة لا يعكسون وجهة نظر حكومة المملكة العربية السعودية، وأن آراءهم تعبر عن وجهات نظرهم الشخصية».

يشار إلى أن «خاشقجي»، يوصف في وسائل الإعلام بالمقرب من دوائر صنع القرار في السعودية، وكثيرا ما يتحدث عن علاقات السعودية بغيرها من الدول، كما أنه كثيرا ما يرد على وسائل الإعلام التي تنتقد السعودية لا سيما وسائل الإعلام المصرية، التي تزايد نقد بعضها للمملكة قبل أسابيع، قبل أن يتحول هذا النقد إلى مدح في الأيام الأخيرة، عقب الإعلان عن مساعدات اقتصادية سعودية لمصر.  

أما «عشقي» (71 عاما) فقال في يونيو/حزيران الماضي، إنه ليس له أي صفة مسؤولة حاليا في السعودية وليس علاقة رسمية مع أي جهاز في الدولة بعد أن تقاعد عن عمله الرسمي الأخير، وهو عضو اللجنة الخاصة في مجلس الوزراء السعودي.

أما «نواف عبيد» فيوصف بأنه مستشار السفارة السعودية في لندن، كما أنه مستشار سابق في الديوان الملكي السعودي، وكثيرا ما يتحدث أيضا عن سياسات المملكة، وقبل أسابيع قال إن «المملكة تدرس بجدية إعادة تقييم علاقاتها مع حكومة السيسي (عبد الفتاح السيسي) في مصر»، مضيفا أن ذلك يأتي بعد الكشف عن «أنباء مروعة» مؤخرا تخص «السيسي».

 

وفي تغريدات له عبر تويتر، نقل «عبيد» عن دبلوماسي سعودي لم يحدد هويته، أن  «الوضع الاقتصادي في مصر لا يمكن للبلد الاستمرار فيه»، وأن سياسة السيسي الخارجية اللامعقولة «ستجبر السعودية على اتخاذ مجرى آخر معه».

يذكر أن تغريدات «نواف عبيد» دائما ما تثير جدلا لا سيما وأن العديد من المراقبين يفسرون تصريحاته بكونها تسريبات رسمية من المملكة تطلقها لـ«جس النبض»، إلا أن السلطات السعودية الرسمية دأبت على عدم تأكيدها أو نفيها.

 

  كلمات مفتاحية

نواف عبيد جمال خاشقجي السعودية أنور عشقي

إعلامي مصري لمستشار السفارة السعودية في لندن: أنت «مزور» ولا تعبر عن المملكة

«خاشقجي»: استمرار إساءة الإعلام المصري للمملكة يشي بأن المسألة ليست عارضة

«نواف عبيد»: ترقبوا ردا سعوديا صارما على حملة تشويه المملكة في الإعلام البريطاني

«عشقي» ينفي تطبيع السعودية مع «إسرائيل» ويؤكد عدم لقائه أي مسؤول رسمي لها

«خاشقجي» يعاتب مستشار «بن زايد»: سامحك الله أن قارنت بيني وبين «إبراهيم عيسى»

مقالة عني!

«هآرتس»: التحالف المصري الروسي الناشئ يعطل خطط السعودية

أين النخب السعودية من الذود عن مصالح المملكة في الخارج؟

«أنور عشقي»: لا نعرف أين تذهب مساعدات الخليج لمصر

«أنور عشقي»: السعودية ستبني سفارة لها في تل أبيب إذا قبلت مبادرة السلام

«عشقي»: هناك فرصة تاريخية للسلام مع (إسرائيل) في عهد الملك «سلمان»

«خاشقجي» يدين زيارة «عشقي» لدولة الاحتلال

غضب إلكتروني من زيارة جنرال سعودي سابق لـ(إسرائيل).. و«عشقي»: كانت لفلسطين