رغم هزيمته.. فرماجو يدعو الصوماليين للوقوف بجانب الحكومة الجديدة

الثلاثاء 17 مايو 2022 04:07 م

هنأ الرئيس الصومالي المنتهية ولايته "محمد عبدالله فرماجو"، الرئيس "حسن شيخ محمود" على انتخابه رئيسا لجمهورية الصومال، داعيا الشعب إلى العمل والوقوف إلى جانب الحكومة الجديدة.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية، أن ذلك جاء خلال استقبال "فرماجو"، الثلاثاء، في القصر الجمهوري، رئيس الجمهورية الصومالي المنتخب، حيث تبادلا وجهات النظر حول الوضع العام في البلاد وكيفية المضي قدما في عملية بناء الدولة وتسريع جهود التنمية في الجارية على مدى السنوات الخمس الماضية.

وعين "فرماجو" لجنة رئاسية لتنظيم مراسم عمليه التسليم واستلام المهام، برئاسة المدير العام لرئاسة الجمهورية "محمد عبدالله عيسى"، حيث وجهه بالاستعداد الفوري للمراسم.

وأدى "شيخ محمود"، مساء الأحد، اليمين الدستورية في مطار مقديشو الدولي، وسط إجراءات أمنية مشددة، ليصبح الرئيس العاشر في تاريخ الصومال، إثر فوزه بانتخابات الرئاسة.

وعقب فرز الأصوات، أعلن رئيس البرلمان "شيخ آدم محمد نور" أن "شيخ محمود"  (67 عاما)  حصل على 214 صوتا مقابل 110 أصوات لمنافسه الرئيس المنتهية ولايته "فرماجو".

وجرت الانتخابات، الأحد، عبر 3 جولات؛ حيث شارك في الجولة الأولى 34 مرشحا، قبل أن تنحسر المنافسة في الجولة الثانية بين 4 مرشحين، ثم بين "شيخ محمود" و"فرماجو" في الجولة الأخيرة.

وصوّت في الانتخابات أعضاء البرلمان بمجلسيه الشعب والشيوخ البالغ عددهم 329 نائبا في اقتراع سري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فرماجو الصومال حسن شيخ محمود

ماذا تعني عودة شيخ محمود إلى القصر الرئاسي بالصومال لدول الخليج؟

أمريكا تقرر إعادة تواجدها العسكري بالصومال.. والرئيس الجديد يرحب

رئيس الصومال الجديد يستقبل سفيري السعودية وقطر