وثيقة: الكويت لا تزال بحاجة لقانون الدين العام رغم ارتفاع أسعار النفط

الأربعاء 18 مايو 2022 08:33 ص

كشفت وثيقة برلمانية أن الكويت لا تزال بحاجة لإقرار قانون الدين العام الذي يسمح للحكومة باقتراض نحو 20 مليار دينار (65.3 مليار دولار) من الأسواق العالمية على مدى 30 عاما.

وطبقا للوثيقة التي حصلت عليها "رويترز"، قالت وزارة المالية في ردها على سؤال برلماني في العاشر من مايو/أيار الجاري إنها لن تستبعد فكرة المشروع الحكومي بشأن الاقتراض والدين العام، لأسباب أهمها ضرورة دعم السيولة في صندوق الاحتياطي العام.

وأشارت الوزارة أيضا في ردها إلى أهمية قانون الدين العام لتمويل المشاريع ذات الأثر التنموي المدرجة في الميزانية السنوية، وكذلك إعادة تمويل أو استبدال دين عام قائم، بالإضافة لدعم وتطوير أسواق المال في الدولة.

كانت صحيفة "الراي" أول من كشف عن الوثيقة في عددها يوم الأربعاء.

ولم تتمكن الحكومة حتى الآن من تمرير قانون الدين العام الذي يسمح لها بالاقتراض من الأسواق الدولية وذلك منذ انتهاء القانون السابق في 2017، وازدادت الحاجة لهذا القانون بشدة مع هبوط أسعار النفط خلال فترة الجائحة. لكن ارتفاع أسعار النفط في الأشهر الأخيرة خفف قدرا كبيرا من الضغوط.

وكشفت الوثيقة أنه تم تأجيل أو إلغاء عدة مشاريع يقدر إجمالي كلفتها بمبلغ 1.534 مليار دينار خلال السنة المالية المنتهية في 31 مارس/آذار الماضي. وغالبية هذه المشاريع كانت تطوير طرق وإنشاء مبان حكومية.

(الدولار = 0.3062 دينار)

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

وزارة المالية الكويتية قانون الدين العام البرلمان الكويتي كورونا أسعار النفط

ارتفاع أرباح البنوك الكويتية بنسبة 39.47% خلال الربع الأول من 2022

حماية المستهلك السعودية ترصد ارتفاع أسعار 80 سلعة خلال عام

مجلة بريطانية: تأخر كبير لمشاريع النفط والغاز بالكويت خلال عامين

وزير المالية الكويتي: تأخر إقرار قانون الدين العام يرفع كلفة الاقتراض على البلاد