إسرائيل تبلغ عن أول حالة مشتبه في إصابتها بجدري القرود

السبت 21 مايو 2022 06:55 ص

 أبلغت إسرائيل، الجمعة، عن أول حالة مشتبه فيها بمرض جدري القرود، في وقت استدعت المملكة المتحدة خبراء الفيروسات بصفة عاجل لمناقشة تفشي الفيروس فيها.

وفي إسرائيل، قال مستشفى ايخيلوف إن رجلا في الثلاثينات من عمره نُقل إلى المستشفى وتظهر عليه أعراض المرض بعد عودته من أوروبا مؤخرا، على ما نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

والخميس، قالت وزارة الصحة الإسرائيلية إنها تتخذ احتياطات ضد الانتشار المحتمل لمرض جدري القرود في البلاد وأصدرت تعليمات للطاقم الطبي بالبحث عن أعراض المرض.

يأتي ذلك في الوقت الذي حذر فيه مسؤول صحي أوروبي كبير، الجمعة، من أن الحالات قد ترتفع خلال الأشهر المقبلة، حيث انتشر الفيروس في 8 دول أوروبية على الأقل.

قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة أوروبا، "هانز كلوغ"، "مع دخولنا موسم الصيف... مع التجمعات الجماهيرية والمهرجانات والحفلات، أشعر بالقلق من أن انتقال العدوى يمكن أن يتسارع".

وقال "كلوغ" إنه تم اكتشاف حالات خلال الأسابيع الأخيرة في دول أوروبية بما في ذلك البرتغال والسويد وكذلك الولايات المتحدة وكندا وأستراليا، واصفًا الانتشار بأنه "غير نمطي".

وأضاف أن "جميع الحالات الحديثة باستثناء حالة واحدة ليس لها سجل سفر ذي صلة إلى المناطق التي يتوطن فيها جدري القرود".

وجدري القرود مرض فيروسي نادر تشمل أعراضه الحمى والصداع وآلام العضلات وتضخم الغدد اللمفاوية وطفح جلدي على اليدين والوجه، وعادة ما تكون خفيفة.

وهناك سلالتان رئيسيتان الأولى سلالة الكونغو، وهي أكثر خطورة إذ تصل نسبة الوفيات بها إلى 10%. والأخرى هي سلالة غرب أفريقيا ويبلغ معدل الوفيات بها حوالي 1%.

تشير البيانات إلى أن اللقاحات التي تستخدم للقضاء على الجدري فعالة بنسبة تصل إلى 85% ضد جدري القرود، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها تحقق في حقيقة أن العديد من الحالات المبلغ عنها كانت لأشخاص مثليين أو ثنائيي الجنس.

جاء بيان المسؤول في الوقت الذي أبلغت فيه فرنسا وبلجيكا وألمانيا عن أولى حالات الإصابة بفيروس جدري القرود، وأكدت إيطاليا أن لديها الآن 3 حالات مرتبطة بالمرض.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

جدري القرود إسرائيل

جدري القرود.. وفاة 58 في الكونغو وارتفاع الإصابات في أوروبا وأمريكا

جدري القرود يواصل التفشي.. اكتشاف حالات جديدة في سويسرا وهولندا وألمانيا

إسرائيل تؤكد أول إصابة بفيروس جدري القرود