جدري القرود.. وفاة 58 في الكونغو وارتفاع الإصابات في أوروبا وأمريكا

السبت 21 مايو 2022 08:24 ص

كشفت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، أن 58 شخصًا على الأقل توفوا في الكونغو الديمقراطية، منذ يناير/كانون الثاني الماضي، جراء إصابتهم بمرض جدري القرود.

وقال مكتب المنظمة الدولية في البلد الأفريقي إن جدري القرود أصاب أيضًا أكثر من 1200 شخص في الكونغو الديمقراطية وحدها، منذ بداية العام الجاري.

وتأتي تصريحات المكتب الإقليمي للصحة العالمية في وقت تنتشر فيه حالات إصابة بجدري القرود بعدد من دول أوروبا وأمريكا الشمالية.

وأضافت المنظمة: "جرى الإبلاغ عما لا يقل عن 1284 حالة يشتبه بإصابتها بجدري القرود، حتى 8 مايو/أيار الجاري، بما في ذلك 58 حالة وفاة في 87 منطقة بالكونغو الديمقراطية".

وجدري القرود فيروس نادر شبيه بالجدري البشري على الرغم من كونه أخف، ورُصد للمرة الأولى في القرود بجمهورية الكونغو الديمقراطية خلال سبعينات القرن الفائت، والعقد الماضي زادت الحالات في غرب أفريقيا.

وتوجد سلالتان رئيسيتان الأولى سلالة الكونغو، وهي أكثر خطورة إذ تصل نسبة الوفيات بها إلى 10%، والأخرى سلالة غرب أفريقيا ويبلغ معدل الوفيات بها حوالي 1%.

وأُكِدت أول حالة إصابة بأوربا، في 7 مايو/أيار الجاري، لشخص عاد إلى إنجلترا من نيجيريا حيث يتوطن جدري القرود.

ومنذ ذلك الحين، سجلت البرتغال 14 حالة، وأكدت إسبانيا 7 حالات، وأبلغت الولايات المتحدة والسويد عن حالة واحدة لكل منهما، وسجلت السلطات الإيطالية حالة مؤكدة واحدة وتشتبه في حالتين أخريين.

وتظهر أعراض هذا المرض النادر على هيئة حمى وصداع وتضخم الغدد الليمفاوية وآلام في الظهر والعضلات، إضافة إلى الإرهاق والقشعريرة والتعب وطفح جلدي يشبه جدري الماء على اليدين والوجه قد ينتشر في أجزاء أخرى من الجسم.

وفي المملكة المتحدة، سُجّلت 11 إصابة جديدة بجدري القردة منها 9 حالات من سلالة غرب أفريقيا، ليصل بذلك مجموع المصابين بهذا المرض الفيروسي النادر إلى 20 في البلاد، حسبما أعلن "ساجد جاويد" وزير الصحة البريطاني، الجمعة.

ونقلت وكالة (إيه. إن. بي) للأنباء، الجمعة، نقلًا عن هيئة الصحة في هولندا قولها إنها رصدت حالات عدة يشتبه في إصابتها بجدري القرود بالبلاد.

وأضافت الوكالة -نقلًا عن المعهد الوطني للصحة- أن الاختبارات التي تؤكد الإصابة ليست متاحة بعد.

ورصدت القارة الأوربية أكثر من 100 حالة إصابة بجدري القرود، ووصف مسؤولون ألمان التفشي بأنه الأكبر على الإطلاق في المنطقة.

وصباح الجمعة، أكدت أستراليا ظهور أول حالة إصابة بمرض جدري القرود في ولاية فيكتوريا، بينما لا تزال حالة أخرى قيد التحقق منها في مدينة سيدني.

قالت السلطات الأسترالية، الجمعة، إنها رصدت حالة عدوى محتملة بمرض جدري القرود وهي لمسافر عاد مؤخرًا من أوروبا، وإن فحوصًا تجرى حاليًا للتأكيد.

وأضافت في بيان أن الرجل وأحد المخالطين من أقاربه يخضعون للعزل في المنزل.

وأعلنت كندا تسجيل أوّل حالتَي إصابة بمرض جدري القردة لدى البشر، مساء الخميس، في أعقاب سلسلة من حالات الإصابة بهذا الفيروس في أوروبا.

وعقدت منظمة الصحة العالمية اجتماعا طارئا بشأن تفشي مرض جُدَري القرود الذي بدأ ينتشر في عدة دول، بينما كشفت وكالة الأمن الصحي البريطانية أن انتشار المرض كان بشكل ملحوظ بين "المثليين ومزدوجي الميول الجنسية" في كل من المملكة المتحدة وأوروبا.

وينتقل المرض عن طريق اللعاب وإفرازات الأنف والطفح الجلدي الناتج عنه، وكذلك استخدام الأدوات المشتركة مثل الفراش والمناشف إلى جانب العلاقات الجنسية، والشاذة منها بوجه خاص.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

جدري القرود الكونغو أوروبا

جدري القرود يواصل التفشي.. اكتشاف حالات جديدة في سويسرا وهولندا وألمانيا

إسرائيل تؤكد أول إصابة بفيروس جدري القرود

إجراءات وقائية من جدري القرود في 4 دول خليجية.. ومفتى عُمان يحذر

نظرة فاحصة.. إلى أي مدى يجب أن نقلق من جدرى القرود؟