«قرقاش»: موقف «حزب الله» من «التحالف الإسلامي» «متوقع ومتناقض»

الاثنين 21 ديسمبر 2015 11:12 ص

اعتبر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور «أنور قرقاش»، اليوم الإثنين، أن موقف «حزب الله»، اللبناني من «التحالف العسكري الإسلامي»، الذي تتزعمه السعودية «متوقع ومتناقض».

وقال «قرقاش» عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن «موقف حزب الله من التحالف الإسلامي الذي أعلنته الرياض ضد الإرهاب متوقع ومتناقض،.. الإرهاب لا يمكن تصنيفه في الخانة السنية، وهنا الاعتراض».

والخميس الماضي، أعلن «حزب الله» اللبناني، رفضه مشاركة لبنان، في «التحالف الإسلامي العسكري»، وفي بيان له، اعتبر «حزب الله»، الذي يمتلك ثقلا سياسيا كبيرا في لبنان، أن هذه التحالف «يثير الشبهة»، مشككا في جدارة الرياض بقيادته.

وانتقد الحزب السعودية مرارا بسبب عملياتها العسكرية ضد الحوثيين في اليمن ودعمها للمعارضة في سوريا.

وبعث «حزب الله» مقاتلين عبر الحدود لدعم رئيس النظام السوري، «بشار الأسد»، في القتال ضد فصائل معارضة.

والثلاثاء الماضي، أعلنت السعودية عن تشكيل «تحالف إسلامي عسكري» لمحاربة «الإرهاب» يشمل حتى الآن 34 دولة، وتأسيس مركز عمليات مشترك في الرياض لتنسيق ودعم العمليات العسكرية ضد «الإرهاب»، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وجاء في بيان مشترك للدول المشاركة في التحالف أن التحالف يضم، بالإضافة إلى السعودية، كل من: الأردن والإمارات وباكستان والبحرين وبنغلاديش وبنين وتركيا وتشاد وتوغو وتونس وجيبوتي والسنغال والسودان وسيراليون والصومال والغابون وغينيا وفلسطين وجمهورية القمر الاتحادية وقطر وكوت دي فوار والكويت ولبنان وليبيا والمالديف ومالي وماليزيا ومصر والمغرب وموريتانيا والنيجر ونيجيريا واليمن.

وأشار البيان إلى أن هناك أكثر من 10 دول إسلامية أخرى أبدت تأييدها لهذا التحالف وستتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، ومنها اندونيسيا.

 

  كلمات مفتاحية

التحالف الإسلامي حزب الله السعودية الإمارات أنور قرقاش

التحالف الإسلامي .. تحديات مشروع جامع!

«العبادي» ينتقد التحالف الإسلامي ويؤكد: «غير حقيقي وورقي وإعلامي»

«حزب الله» يرفض مشاركة لبنان في «التحالف الإسلامي»

«الغارديان»: التحالف الإسلامي «صوري» ويهدف إلى تعزيز صورة «بن سلمان» في الغرب

تحليل أكثر تواضعا لـ«سقف» توقعات التحالف الإسلامي

جنرال إسرائيلي متقاعد: «حزب الله» تلقى أسلحة روسية متطورة دون معارضة موسكو