«العبادي» ينتقد التحالف الإسلامي ويؤكد: «غير حقيقي وورقي وإعلامي»

الجمعة 18 ديسمبر 2015 07:12 ص

وصف رئيس الحكومة العراقية «حيدر العبادي»، أمس الخميس، التحالف الإسلامي العسكري الذي أعلنت السعودية تشكيله مؤخرا بأنه «غير حقيقي وورقي وإعلامي».

وقال «العبادي» خلال لقائه مجموعة من الشباب المتطوعين: «لولا تضحيات العراقيين وفتوى سماحة السيد علي السيستاني بالجهاد الكفائي لكان تنظيم الدولة الإسلامية في الخليج لأننا نحن من أوقفنا زحفه للخليج والمنطقة وحققنا الانتصارات عليه».

واستبعد «العبادي» أن يكون الجيش المكون من هذا التحالف حقيقي، مؤكدا أنه «ورقي وإعلامي لأن اتصالاتنا بعدد من الدول بينت عدم استعدادها لمساهمة قوات عسكرية في هذا التحالف».

وقال «نحن نستغرب من إعلان هذا التحالف وأن الدول التي تحارب الإرهاب وهي العراق وسوريا غير موجودة فكيف سيحارب هذا التحالف الإرهاب ونحن طالبنا هذه الدول بمساعدة العراق منذ سنة ونصف ولم تكن هناك أية مساعدة».

«العبادي» أضاف أن «التصارع والاختلاف فيما بيننا لايؤدي إلى البناء والإعمار والإصلاح وأن النهج الذي يسلكه البعض في إفشال الأخر وعرقلة العمل لأنه يعتبر أي نجاح للحكومة وحتى في مجال الحرب فيه ضرر عليه».

وتابع رئيس الحكومة العراقية: «إننا نواجه تحديات كبيرة في مجال الإرهاب وانخفاض أسعار النفط ومحاربة الفساد ولدينا استراتيجيات لمواجهتها وأن إرهاب داعش يهدد المجتمع من الداخل والفكر المتطرف يجب أن يتم التصدي له لان خطره على الإسلام من خلال تشويه صورته».

وتأتي تصريحات العبادي وانتقاده للتحالف الإسلامي بعد يوم واحد من تصريحات معاكسة لرئيس مجلس النواب العراقي «سليم الجبوري» الذي وصف تشكيل «التحالف الإسلامي العسكري» بأنه خطوة مهمة لدحض الادعاءات الباطلة وبيان أن الدول الإسلامية أقدر على معالجة هذا الوباء من جذوره بكل الطرق الفكرية والأمنية، مطالبا قيادة التحالف بضرورة إدامة التشاور والتنسيق مع الدول المتضررة من الإرهاب وفي مقدمتها العراق.

وأضاف «الجبوري» في تصريح صحفي، أمس الخميس، إن الإرهاب الذي يدعي إقامة دولة الإسلام زورا ويلبس عباءته -في إشارة إلى تنظيم «الدولة الإسلامية»- يحاول ترويج أنه المدافع عن المسلمين وهم أكثر المتضررين من شروره وجرائمه.

كما أكد «الجبوري» ضرورة تضامن جهود كل المحاور الفاعلة للقضاء على الإرهاب وخلق روح التكامل في الجهد الدولي بهذا الاتجاه لمحاصرة الإرهاب وتخليص العالم منه.

لكن رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي «حاكم الزاملي» كان هو الآخر قد انتقد «التحالف الإسلامي العسكري» ووصفه بـ«الطائفي الذي لا يمثل الاسلام».

وفي تصريحات لـ«السومرية نيوز»، أعرب «الزاملي»، عن استغرابه «من شمول فلسطين بهذا التحالف»، مضيفا: «التحالف لم يوجه ضد إسرائيل وضد من يغتصب الأراضي العربية من آلاف السنين التي لم نرى أي رد منها على ذلك»، مشيرا إلى أن «التحالف يرعى الدواعش والإرهاب ولديه أجندة معينة تخدم إسرائيل وأمريكا ولا تخدم مصلحة العرب والمسلمين».

وكان بيان صدر الثلاثاء الماضي بتشكيل تحالف إسلامي عسكري لمكافحة الإرهاب بقيادة السعودية ومشاركة 35 دولة، ويكون مقر غرفة عمليات التحالف الرياض.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بيان التحالف المشترك الذي أكد أنه سيتم وضع الترتيبات المناسبة للتنسيق مع الدول الصديقة والمحبة للسلام والجهات الدولية في سبيل خدمة المجهود الدولي لمكافحة الإرهاب وحفظ السلم والأمن الدوليين، بحسب البيان.

وأورد البيان الذي اطلع الخليج الجديد عليه، أسماء الدول المشاركة وعددها 35 دولة وأبرزها: «السعودية، والأردن، والإمارات، وأوغندا، وباكستان، والبحرين، وبنغلاديش، وبنين، وتركيا، وتشاد، وتوغو، وتونس، وجيبوتي، والسنغال، والسودان، وسيراليون، والصومال، والغابون، وغينيا، وفلسطين، وجزر القمر، وقطر، وكوت ديفوار، والكويت، ولبنان، وليبيا، والمالديف، ومالي، وماليزيا، ومصر، والمغرب، وموريتانيا، والنيجر، ونيجيريا، واليمن»

  كلمات مفتاحية

العبادي العراق التحالف الإسلامي العسكري التحالف الإسلامي السعودية الإرهاب

«حزب الله» يرفض مشاركة لبنان في «التحالف الإسلامي»

إندونيسيا: لن نقدم دعما عسكريا لـ«التحالف الإسلامي» ضد الإرهاب

مسؤول عراقي: التحالف الإسلامي الذي شكلته السعودية «طائفي ويخدم إسرائيل»

ألمانيا تدعو «التحالف الإسلامي» للانضمام إلى مباحثات فيينا حول سوريا

فيديو.. «بن سلمان»: «التحالف الإسلامي العسكري» لن يحارب «داعش» فقط

السعودية تعلن تشكيل «تحالف إسلامي عسكري» من 34 دولة لمحاربة الإرهاب

التحالف الإسلامي ضد الإرهاب: مولود جديد ينتظر الآلية التنفيذية

تل أبيب: «التحالف الإسلامي» إنجاز عالمي للسعودية بعد خيبة أملها من أمريكا

«تحالف» على عجل وحلفاء لا يعلمون

السفير السعودي لدى بيروت يرفض انتقاد جهات لبنانية للتحالف الإسلامي

«الدولة الإسلامية» يهدد بمهاجمة السعودية ردا على تأسيس «التحالف الإسلامي»

«قرقاش»: موقف «حزب الله» من «التحالف الإسلامي» «متوقع ومتناقض»

«عسيري» مهاجما إيران: من يرعى الإرهاب لن يكون شريكا في محاربته

«المالكي»: التحالف الإسلامي «مشبوه ذو أهداف شريرة ونوايا سيئة»

السعودية تستضيف اجتماع «التحالف الإسلامي» مارس المقبل