وزير خارجية قطر يزور موسكو الجمعة لبحث الأزمة السورية ومكافحة الإرهاب

الاثنين 21 ديسمبر 2015 01:12 ص

أعلنت سفارة قطر في موسكو أن وزير الخارجية القطري «خالد بن محمد العطية» سيقوم بزيارة إلى العاصمة الروسية موسكو الجمعة المقبلة.

وقال مصدر في البعثة الدبلوماسية القطرية لوكالة «تاس» الروسية اليوم الإثنين، إن «وزيرنا سيجري مباحثات في العاصمة الروسية موسكو الجمعة».

ومن المتوقع أن تتناول المباحثات الروسية القطرية الأزمة السورية ومكافحة الإرهاب إضافة إلى عدد من مسائل التعاون الثنائي.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ذكرت مصادر روسية أن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» ألغى بشكل مفاجئ زيارته التي كانت مقررة إلى روسيا، فيما يبدو أنه نوع من الاحتجاج على الغارات الروسية على سوريا.

ونقل موقع «راسنوفوسيتي» الروسي عن الكاتب «ألكسندر بوخانوف» قوله إنه «كان من المقرر أن يزور الأمير تميم موسكو حاليا، لكنه ألغى الزيارة بشكل مفاجئ، فيما يبدو أنه احتجاج على الهجوم الروسي في سوريا».

وكان أمير قطر قد عقد اجتماعا، في شهر أغسطس/آب الماضي، مع وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» خلال زيارته للدوحة، تناولا خلاله الأزمات التي تشهدها المنطقة، وسبل التصدي للإرهاب.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) آنذاك، إن «الشيخ تميم» و«لافروف» استعرضا خلال الاجتماع «علاقات التعاون بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك». (طالع المزيد)

كما تم خلال الاجتماع «مناقشة توحيد جهود المجتمع الدولي لإيجاد الحلول المناسبة للأزمات السورية والعراقية واليمنية والليبية، والتباحث بشأن التصدي لخطر الإرهاب، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة»، حسب الوكالة القطرية.

 

  كلمات مفتاحية

قطر روسيا سوريا خالد العطية أمير قطر

«البرافدا»: روسيا تهدد بمهاجمة السعودية وقطر بغطاء قانوني

‏ قطر لا تستبعد الحل العسكري في سوريا بالتعاون مع السعودية وتركيا

أمير قطر يلغي زيارته إلى موسكو رفضا للتدخل الروسي في سوريا

«العطية»: خطة روسيا لا تعالج السبب الأساسي للأزمة في سوريا

«العطية»: قطر وروسيا تتفقان على الحل السياسي لأزمة سوريا

أمير قطر يصل إلى روسيا في أول زيارة منذ توليه الحكم

أمير قطر من موسكو: نأمل أن تلعب روسيا دورا أكبر في تسوية أزمة سوريا