‏ قطر لا تستبعد الحل العسكري في سوريا بالتعاون مع السعودية وتركيا

الأربعاء 21 أكتوبر 2015 07:10 ص

أكد وزير الخارجية القطري «خالد العطية»، أن بلاده لا تستبعد الخيار العسكري في سوريا بالتعاون مع السعودية وتركيا، إذا كان ذلك سيحمي الشعب السوري.

وقال «العطية»، في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» الأمريكية، أمس الثلاثاء، إن «قطر ليس لديها أي مصالح جيوسياسية أو أجندات في سوريا، وإذا تتبعت موقف قطر من اليوم الأول، سترى أننا طرقنا كل الأبواب للتوصل لحل سلمي في سوريا، عندما رأينا سيل الدماء، أخذنا موقفنا إلى جانب الشعب السوري»، بحسب قوله.

وتعليقا على تصريحات وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير»، بأن بلاده لا تستبعد الخيار العسكري في سوريا، قال «العطية» إن قطر مع «أي أمر يمكنه أن يؤدي إلى حماية الشعب السوري وحماية سوريا من التقسيم.. لن نستبعد أي عرض من إخوتنا في السعودية وتركيا في سبيل تحقيق ذلك».

وأضاف: «إذا كان الخيار العسكري لحماية الشعب السوري من وحشية النظام عندها نعم، وبكل ما للكلمة من معنى».

وتابع «العطية» «هناك العديد من الطرق للتدخل العسكري، ولا يمكنني القول كيف سيكون ذلك، فهناك العديد من الطرق (...) الشعب السوري يقاتل على جبهتين، يقاتلون النظام ويقاتلون الجماعات الإرهابية في الوقت ذاته، ومستمرون منذ سنتين، وعليه، فهناك العديد من الطرق لدعم جهودهم لاسترجاع بلدهم».

وحول التمويل والمساعدات العسكرية التي تقدمها قطر، رد «العطية»: «نعمل مع حلفائنا لدعم وتقوية المعارضة المعتدلة».

وبخصوص حركة «أحرار الشام»، أوضح «العطية» أن «أحرار الشام ليس لهم تحالف بأي شكل من الأشكال مع القاعدة، أحرار الشام جماعة سورية، ويقاتلون لتحرير دولتهم، ولا نعتبرهم متشددين أو جماعة إرهابية، هم جماعة من جماعات المعارضة السورية المعتدلة التي تقاتل لحرية دولتهم»، داعيا إياهم لعدم «استخدام كلمة الجهاد، لأنها كبيرة، ولذلك نؤكد دائما على أصدقائنا بعدم تحويل الوضع في سوريا إلى حرب مقدسة».

وأشار العطية معلقا على العلاقة مع روسيا وإيران و«حزب الله»، إلى أن قطر: «لها خياران هنا في المنطقة، لدينا صراعات نحاول تجنبها دوما أو الخيار الثاني المتمثل بالحوار الجاد لمشاكلنا، ولكن وفي الوقت ذاته نحن لا نخشى المواجهة، ولهذا عندما ندعو للحوار فنحن ندعو له من منطلق قوي، لأننا نؤمن بالسلام، ونعلم أن الطريق الأقصر للسلام هو بالحوار المباشر».

وقبل أيام، ذكرت مصادر روسية أن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» ألغى بشكل مفاجئ زيارته التي كانت مقررة إلى روسيا، فيما يبدو أنه نوع من الاحتجاج على الغارات الروسية على سوريا.

ونقل موقع «راسنوفوسيتي» الروسي عن الكاتب «ألكسندر بوخانوف» قوله إنه «كان من المقرر أن يزور الأمير تميم موسكو حاليا، لكنه ألغى الزيارة بشكل مفاجئ، فيما يبدو أنه احتجاج على الهجوم الروسي في سوريا».

وكان أمير قطر قد عقد اجتماعا، في شهر أغسطس/آب الماضي، مع وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» خلال زيارته للدوحة، تناولا خلاله الأزمات التي تشهدها المنطقة، وسبل التصدي للإرهاب.

وفي أغسطس/آب الماضي أيضا، كشف مصدر روسي، أن أمير دولة قطر سيقوم بزيارة إلى روسيا في سبتمبر/أيلول الماضي، غير أن الزيارة التي كانت ستعد الأولى له إلى موسكو، لم تتم حتى اليوم.

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا التدخل العسكري السعودية تركيا خالد العطية

وزراء خارجية أمريكا وروسيا والسعودية وتركيا يبحثون أزمة سوريا الجمعة

«الجبير»: إيران تحتل سوريا .. وعليها الانسحاب إذا أرادت أن تكون جزءا من الحل

أمير قطر يلغي زيارته إلى موسكو رفضا للتدخل الروسي في سوريا

«الجبير»: السعودية وتركيا متفقتان على أنه لا دور للأسد في سوريا

لعبة الشطرنج تحتدم في سوريا بين قوى إقليمية ودولية .. و«الأسد» مفعول به

«العطية»: قطر وروسيا تتفقان على الحل السياسي لأزمة سوريا

من أجل «الأسد».. إيران تشن حملة إعلامية شرسة ضد قطر

تصريحات «العطية» .. هل تشي بتسخين عسكري في سوريا؟

رئيس الأركان السعودي يجري زيارة رسمية لأنقرة

أمير قطر يبحث العلاقات الثنائية مع الرئيس التركي

السعودية: الخيار العسكري في سوريا مازال مطروحا ودعم المعارضة سيستمر

وزير خارجية قطر يزور موسكو الجمعة لبحث الأزمة السورية ومكافحة الإرهاب

السعودية وتركيا.. حلف الردع