السعودية: الخيار العسكري في سوريا مازال مطروحا ودعم المعارضة سيستمر

الخميس 26 نوفمبر 2015 12:11 ص

قال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، اليوم الخميس، إن الخيار العسكري في سوريا مازال مطروحا وإن دعم المعارضة التي تقاتل رئيس النظام السوري «بشار الأسد» سيستمر.

وأضاف أن بلاده على اتصال بعدد من جماعات المعارضة السورية بشأن عقد اجتماع محتمل في المملكة لتوحيد قوى المعارضة قبل محادثات السلام المقبلة في فيينا، ولم يذكر الجبير موعدا محددا لأي اجتماع.

وكان «الجبير» قال نهاية الشهر الماضي، إن رئيس النظام السوري «بشار الأسد» سيرحل إما سياسيا أو عسكريا.

والشهر الماضي أيضا، أكد وزير الخارجية القطري «خالد العطية»، أن بلاده لا تستبعد الخيار العسكري في سوريا بالتعاون مع السعودية وتركيا، إذا كان ذلك سيحمي الشعب السوري.

وأوضح أن قطر مع «أي أمر يمكنه أن يؤدي إلى حماية الشعب السوري وحماية سوريا من التقسيم.. لن نستبعد أي عرض من إخوتنا في السعودية وتركيا في سبيل تحقيق ذلك».

والإثنين الماضي، اجتمع وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، في الإمارات، مع ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، وعقد في وقت لاحق محادثات مع وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، حول سبل توحيد جماعات المعارضة السورية في مؤتمر تستضيفه الرياض الشهر القادم، وانضم وزير خارجية الإمارات الشيخ «عبد الله بن زايد» إلى الاجتماع مع «الجبير».

ولفت الوزير الأمريكي إلى أن زيارته إلى أبو ظبي هدفها إقناع فصائل المعارضة السورية بالموافقة على وقف للنار، وقال: «لهذا السبب أنا هنا»، مجددا أمله بإمكان التوصل إلى اتفاق لوقف النار «في غضون أسابيع».

وأضاف «كيري» أن واشنطن ليست تحت ضغط للعمل عن كثب مع موسكو لكن من الممكن إقامة مثل هذا التعاون إذا توافرت الظروف المناسبة وقد يؤدي إلى «نتائج بناءة».

لكنه أبلغ الصحفيين بأنه من الخطأ النظر إلى أي خطوات تتخذها واشنطن على أنها تساهم في بقاء «الأسد» في السلطة.

وأوضح: «إذا رأت كيانات معينة أن كل ما نقوم به سيساعد الأسد في البقاء فسوف يزيد ذلك الأمور تعقيدا.. لذا فإنه يتعين عمل ذلك بطريقة تعالج المشاعر.. (خاصة) بين الأشخاص الذين يقاتلون الأسد منذ أربعة أعوام».

وتأتي تصريحات وزير الخارجية السعودي اليوم، بعد يومين من إسقاط، تركيا أول أمس الثلاثاء، طائرة عسكرية روسية في منطقة جبل التركمان بمحافظة اللاذقية شمال غرب سوريا، بعدما انتهكت المجال الجوي التركي، وتم تحذيرها 10 مرات، خلال 5 دقائق، بحسب ما أعلنت رئاسة الأركان التركية، إلا أن الرئيس الروسي اعتبر إسقاط الطائرة طعنة في الظهر.

وقال الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» اليوم الخميس إن موسكو ترى أن القيادة التركية تتعمد جر العلاقات الروسية التركية لطريق مسدود.

وقال «بوتين» خلال حفل في الكرملين لتسلم أوراق اعتماد السفراء «يبدو أن القيادة التركية تجر عمدا العلاقات (الروسية التركية) إلى طريق مسدود».

وأضاف «بوتين» أن «موسكو تنتظر اعتذاراً من تركيا عن إسقاطها المقاتلة الروسية أو عرض للتعويض عن الأضرار».

واخترقت المقاتلات الروسية المجال الجوي لتركيا العضو في حلف شمال الأطلسي، أكثر من مرة منذ بداية الحملة العسكرية الروسية على سوريا نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، وهو ما اعترضت عليه تركيا بشدة، وحذرت القيادة التركية وقتها من أن «روسيا ستكون مسؤولة عن أي حدث غير مرغوب به قد يقع مستقبلا».

  كلمات مفتاحية

عادل الجبير سوريا بشار الأسد الحل العسكري إسقاط طائرة روسية

«الجبير» يؤكد أن الحل في سوريا برحيل «الأسد» وينفي «توتر» العلاقة مع مصر

«الجبير»: خلافنا مع روسيا حول موعد ووسيلة رحيل «الأسد»

«الجبير»: «الأسد» سيرحل سياسيا أو عسكريا وسنختبر نوايا روسيا وإيران في فيينا

‏ قطر لا تستبعد الحل العسكري في سوريا بالتعاون مع السعودية وتركيا

«الجبير»: السعودية وتركيا متفقتان على أنه لا دور للأسد في سوريا

«الأسد» يتهم دولا «معادية» بزيادة دعمها للمعارضة المسلحة