تبون: مستعدون لمساعدة تونس للرجوع إلى الطريق الديمقراطي

الخميس 26 مايو 2022 05:10 م

قال الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون"، إن هناك تطابقا تاما وتقاربا في الرؤى بين الجزائر وروما إزاء الوضع في تونس.

وأكد "تبون" خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الإيطالي "سيرجيو ماتاريلا"، في روما، أن بلاده وإيطاليا "مستعدتان لمساعدة تونس في الخروج من المأزق الذي تمر به، والعودة إلى الطريق الديمقراطي".

واعتبر الرئيس الجزائري أن الحل الوحيد للأزمة الليبية هو إجراء الانتخابات التشريعية، من أجل أن تبنى ليبيا على أسس ديمقراطية حقيقية، مشيرا إلى أن الجزائر وإيطاليا هما الدولتان الوحيدتان اللتان لا مصلحة لهما في ليبيا.

وفي وقت سابق، قال "تبون"، في لقاء مع أفراد من الجالية في مقر سفارة الجزائر في روما، إن بلاده تسعى لتعزيز شراكتها في قطاع الطاقة مع إيطاليا، كي تصبح الموزع الأول للغاز الجزائري في القارة الأوروبية.

وأضاف أن "الجزائر هي ثاني مزود للغاز في السوق الإيطالية.. ونسعى لتعزيز الشراكة مع إيطاليا للقيام باكتشافات أخرى، لكي ترتفع الكميات الموجهة لها ولكي تصبح الموزع لهذه المادة في أوروبا".

وترتبط "إيني" الإيطالية بعقد لإمدادها بالغاز من "سوناطراك" الجزائرية لمدة 10 سنوات، جرى تجديده في 2019، بكميات سنوية تصل إلى 12 مليار متر مكعب.

ووقّعَت الجزائر وروما في 11 أبريل/نيسان الماضي اتفاقاً، يقضي بزيادة إمدادات الغاز إلى البلد الأوروبي بواقع 9 مليارات متر مكعب سنوياً.

ووصل "تبون" إلى إيطاليا، ظهر الأربعاء، في زيارة رسمية تدوم 3 أيام.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تونس تبون روما إيطاليا

مسؤول تونسي ينفي رفض الجزائر مد بلاده بالغاز الطبيعي

مباحثات تونسية جزائرية لتعزيز العلاقات وتطورات الأوضاع

بعد مصر وتونس والجزائر.. الكويت تتحسب لأزمة قمح بسبب أزمة روسيا وأوكرانيا

"الشغل التونسي" يلمح لطرح مشروع مستقل عن قيس سعيد

حقائق صادمة.. هذا ما تكشفه الاحتجاجات المناهضة لانقلاب تونس