الخميس 19 مايو 2022 12:50 ص

نفى مسؤول تونسي، شائعات تحدثت عن رفض الشركة الجزائرية "سوناطراك"، مد تونس بالغاز.

وقال مدير عام الكهرباء في وزارة الصناعة والطاقة التونسية "بلحسن شيوب"، إن عقد التزود بالغاز الطبيعي الذي يجمع "الستاغ" و"سوناطراك" يتضمن بنودا واضحة تتعلق بالتعريفة، متابعا: "التعريفة لا تتضمن تغييرا على الكميات التعاقدية مع الجزائر.. وعقد التزود بيننا انطلق منذ التسعينات".

وتابع: "لا وجود لأزمة بيننا وبين الجزائر.. والإشكال يكمن في أننا طلبنا كميات إضافية متفاوتة بالإضافة إلى الكميات التعاقدية.. وهذه الكميات الإضافية ليس فيها التزام وتستوجب برمجة فنية.. والجزائر لا تستطيع الاستجابة بصفة فورية لطلبنا بسبب الأزمة الأوكرانية والضغط على الغاز وغيرها".

وكان "عبد القادر الجلاصي"، الكاتب العام لجامعة الكهرباء والغاز (تابعة لاتحاد الشغل التونسي) أكد قبل أيام أن تونس على مشارف أزمة كبرى في قطاع الكهرباء، مشيرا إلى أن بعض المدن قد تشهد انقطاعا في الكهرباء في ظل رفض "سوناطراك"، زيادة كميات الغاز المتفق عليها مع تونس.

ويلعب أنبوب الغاز الجزائري المتجه إلى إيطاليا والذي يمر عبر الأراضي التونسية دورا استراتيجيا واقتصاديا مهما لتونس، إذ يساهم في تأمين تزوّد البلاد التونسية بالغاز الطبيعي.

حيث مثل الغاز الجزائري بين إتاوة وشراءات حوالي 66% من الاستهلاك الوطني التونسي، سنة 2020، فضلا عن توفيره لموارد لميزانية الدولة التونسية.

المصدر | الخليج الجديد