اتفاق سعودي عماني أمريكي على إنشاء محطة لإنتاج الأمونيا

الخميس 26 مايو 2022 07:38 م

وقّعت كل من "أكوا باور" السعودية ومجموعة "أوكيو" العمانية و"إير برودكتس" الأمريكية في مسقط، اتفاقية لإنشاء محطة لإنتاج الأمونيا باستخدام الهيدروجين الأخضر، اعتماداً على مصادر الطاقة المتجددة في السلطنة.

ويأتي توقيع الاتفاقية في إطار الجهود التي تبذلها مجموعة "أوكيو" لتطوير مصادر الطاقة البديلة والاستفادة من الموارد الطبيعية التي تزخر بها عُمان، وتعزيزاً للجهود التي تبذلها الحكومة لجذب الاستثمارات تنفيذا لـ"رؤية عمان 2040".

وجرى الاتفاق بين الأطراف المشاركة على إقامة المشروع الاستثماري المشترك بمنطقة صلالة الحرة في عمان، وتزويده بتقنيات حديثة والتكامل المبتكر للطاقة المتجددة من الطاقة الشمسية والرياح والتخزين وإنتاج الهيدروجين باستخدام عملية التحليل الكهربي وإنتاج النيتروجين من خلال فصل الهواء وإنتاج الأمونيا الخضراء.

من جهته، أوضح رئيس مجلس إدارة "أوكيو" "ملهم الجرف"، أن المشروع يأتي تتويجاً للجهود التي تبذلها الحكومة العمانية لتعزيز الاستثمار في القطاعات الاقتصادية المتنوعة، ومنها الطاقة المتجددة وبالأخص الهيدروجين الأخضر الذي يحظى باهتمام لما يشكّله من أهمية كبيرة في تعزيز مكانة السلطنة دولياً في هذا المجال المهم.

من ناحيته، قال "سيفي قاسمي"، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "إير برودكتس": "يسعدنا العمل مع حكومة سلطنة عمان في تطوير هذا المشروع الذي سيكون مماثلاً لمشروع الهيدروجين الأخضر الضخم والعالمي الذي يتم تنفيذه حالياً بالتعاون مع شركائنا في السعودية في منطقة نيوم".

أما رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور" السعودية، "محمد أبو نيان"، فقال إن السوق العُمانية تعتبر سوقاً رئيسة وواعدة؛ لما تتمتع به من إمكانات وموارد وموقع جغرافي متميز يؤهلها لتمكين مشروعات ضخمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية عمان أمونيا

أرامكو تصدر أول شحنة أمونيا زرقاء في العالم لليابان

استثمارات عمانية مرتقبة في الطاقة المتجددة والمياه بـ1.25 مليار دولار

موافقة سعودية على اتفاقية للأمن الغذائي والمائي مع عُمان

تويوتا تبحث فرص إنتاج الأمونيا الزرقاء كمصدر للطاقة في مصر