ترامب يحذر بايدن من اشتعال حرب عالمية ثالثة

الأحد 29 مايو 2022 06:11 ص

حذر الرئيس الأمريكي السابق، "دونالد ترامب"، من أن يؤدي الصراع الدائر في أوكرانيا، إلى اشتعال حرب عالمية ثالثة.

وقال "ترامب" في تجمع حاشد في وايومنج: "أوكرانيا الآن دمرت، والسبب في ذلك هو غباء ما نقوله ونفعله.. قد ينتهي الأمر بحرب عالمية ثالثة بسبب غباء ما نقوله ونفعله".

وأضاف: "أوكرانيا تتفتت إلى أشلاء.. لم ير أحد منا مثل هذا العدد من الأشخاص الذين قتلوا في صراع.. إنه أمر مروع، ولن يكون هنالك أي فائز.. يجب أن يعودوا إلى طاولة المفاوضات".

وأعاد الرئيس الأمريكي السابق التذكير بإنجازات فترة حكمه، قائلا إنه الرئيس الوحيد للولايات المتحدة في القرن الحادي والعشرين الذي لم تدخل روسيا في ظله في نزاعات مسلحة، بحسب وكالة "نوفوستي".

وتابع: "بينما في عهد جورج دبليو بوش فقدوا جورجيا، وفي عهد باراك أوباما فقدوا شبه جزيرة القرم، وتحت قيادة جو بايدن فقدوا كل شيء".

ودخلت الحرب الروسية الأوكرانية شهرها الرابع على التوالي، مسببة أزمة نزوح ولاجئين بالملايين داخل القارة الأوروبية، إضافة إلى أزمة غذاء عالمية وارتفاع كبير في أسعار النفط والغاز.

وقبل أيام، شكل استيلاء روسيا على مدينة ماريوبول انتصاراً مهماً لموسكو، لأنه سيسمح لها بتعزيز مكاسبها في المنطقة الساحلية المطلة على بحر آزوف، من خلال ربط منطقة دونباس التي يسيطر موالون لها على جزء منها، بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014.

المصدر | الخليج الجديد + نوفوستي

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب أوكرانيا حرب عالمية ثالثة الحرب الروسية الأوكرانية جو بايدن

ملياردير أمريكي يحذر من حرب عالمية ثالثة: الحل بهزيمة بوتين

روسيا: إما أن ننتصر في أوكرانيا أو تبدأ حرب عالمية ثالثة بضربة نووية

بايدن يهاجم ترامب وأنصاره: يشكلون خطرا على الديمقراطية الأمريكية

خوفا من اندلاع حرب عالمية ثالثة.. مخبأ سري لزكربيرغ في المحيط