الرئيس الأوكراني للأوروبيين: أوقفوا خلافاتكم وعاقبوا روسيا

الاثنين 30 مايو 2022 09:54 م

دعا الرئيس الأوكراني، "فولوديمير زيلينسكي"، الإثنين، قادة الاتحاد الأوروبي المجتمعين في قمة استثنائية في بروكسل إلى وضع حد "لخلافاتهم الداخلية"، وإقرار حزمة سادسة من العقوبات ضد موسكو، خصوصا حظر النفط الروسي وهو أمر ترفضه بودابست.

وقال الرئيس الأوكراني خلال القمة عبر الفيديو: "يجب أن تتوقف الخلافات في أوروبا (...) يجب أن تظهر أوروبا قوتها. لأن روسيا لا تفهم إلا منطق القوة". 

وبخلاف مداخلته الأخيرة بالفيديو في قمة أوروبية في مارس/آذار هاجم خلالها رئيس الوزراء المجري "فيكتور أوربان"، امتنع "زيلينسكي" عن التهجم على أي شخص.

وقال: "أنا لا أتهم أيا منكم. ما يحدث هو فقط خطأ الدولة الروسية".

وكان القادة الأوروبيون يحاولون في بروكسل التوصل إلى اتفاق بشأن حظر تدريجي بحلول نهاية العام على النفط الروسي؛ ما سيسمح بتبني الحزمة السادسة من العقوبات. لكن المجر اشترطت موافقتها بضمانات لإمداداتها.

وتنص مسودة نتائج القمة على إقرار حزمة العقوبات الجديدة "من دون تأخير"، بما في ذلك الحظر النفطي "مع إعفاء موقت للنفط الخام المنقول عبر خطوط الأنابيب"؛ من أجل رفع الفيتو الذي استخدمته بودابست. وبعد ذلك، ستتم مناقشة تمديد الحظر ليشمل عمليات التسليم عبر خطوط الأنابيب "في أقرب وقت ممكن".

وأقر الرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي، "نحن واثقون ومصممون على التوصل إلى اتفاق. الآن هناك حالة من الغموض حول موقف فيكتور أوربان".

وتقدم الزعيم المجري بمطالب جديدة منذ وصوله، وقال إن "لا تسوية على الإطلاق في الوقت الحالي"، داعيا إلى تقديم ضمانات في حال حدوث انقطاع في خط أنابيب دروجبا الذي يغذي بلاده عبر أوكرانيا.

وتعرقل المجر العقوبات الأوروبية الجديدة، إذ أن هذه الدولة غير الساحلية تعتمد في ظل عدم قدرتها على الوصول إلى البحر على خط أنابيب دروجبا البري الذي يمر عبر أوكرانيا ويؤمن 65% من استهلاكها.

واعتبرت بودابست أن اقتراح منحها استثناء لمدة عامين غير كاف، وطالبت بما لا يقل عن أربعة أعوام وبتمويل أوروبي بقيمة 800 مليون يورو تقريبا لتكييف مصافيها.

وهي تطالب الآن بأن تكون قادرة على الحصول على إمداداتها بالنفط الروسي عن طريق البحر إذا توقف وصولها عن طريق خط الأنابيب. وقال أوربان: "نحتاج إلى ضمانة بأنه يمكننا الحصول على النفط عن طريق البحر أو أي طريقة أخرى".

المصدر | الحرة

  كلمات مفتاحية

فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي القمة الأوروبية

على متن قطار خاص.. زعماء فرنسا وألمانيا وإيطاليا يصلون كييف

الرئيس الأوكراني يقيل 5 من سفراء بلاده

لبحث التهديد النووي الروسي وأزمة الطاقة.. زعماء 40 دولة يجتمعون في براغ