قمة أوروبية لبحث حزمة عقوبات سادسة ضد روسيا تشمل النفط

الاثنين 30 مايو 2022 01:37 م

يبحث زعماء الاتحاد الأوروبي، الإثنين، حزمة عقوبات سادسة ضد موسكو، قد تشمل حظر واردات النفط الروسي مع استثناء إمدادات عبر خط أنابيب.

لكن الزعماء، الذين لم يتمكنوا من الاتفاق على جميع تفاصيل الحظر النفطي، سيتركون الاتفاق النهائي على الحزمة إلى وقت لاحق، وفق وكالة "رويترز".

وجاء في أحدث مسودة لقرار القمة: "يتفق المجلس الأوروبي على أن الحزمة السادسة من العقوبات على روسيا ستشمل النفط الخام، وكذلك المنتجات البترولية، التي تزود بها روسيا الدول الأعضاء، مع استثناء مؤقت للنفط الخام الذي ينقل عبر خط أنابيب".

وتقول المسودة أيضا: "لذلك يحث المجلس الأوروبي على إعداد الصيغة النهائية والموافقة عليها دون تأخير، بما يضمن المنافسة العادلة وتكافؤ الفرص في السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي، والتضامن بين الدول الأعضاء في حالة توقف مفاجئ للإمدادات".

وأضافت المسودة أن الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد سوف "تحسم قضية الاستثناء المؤقت لخام النفط المنقول عبر خط الأنابيب بأسرع ما يمكن".

وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى، فرضت عقوبات اقتصادية تهدف إلى عزل روسيا عن الاقتصاد العالمي والنظام المالي الدولي المعروف بـ"سويفت"، في إطار تشديد العقوبات ردا على الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

وطالت العقوبات الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" والمسؤولين الروس، وشركات روسية عملاقة، وامتدت إلى قطاعات المال والطاقة والصناعة والرياضة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي روسيا أوكرانيا النفط الروسي عقوبات على موسكو

الرئيس الأوكراني للأوروبيين: أوقفوا خلافاتكم وعاقبوا روسيا

عقوبات أوروبية جديدة على روسيا.. حظر معظم النفط وإخراج أكبر بنك من "سويفت"

بعد عقوبات أوروبا.. أوبك تدرس تعليق مشاركة روسيا في اتفاق الإنتاج

الأعلى منذ شهرين.. ارتفاع جديد في أسعار النفط

المجر تعرقل مجددا فرض عقوبات أوروبية على روسيا

تشمل يخوتا وشركة طيران وعازف تشيلو.. عقوبات أمريكية جديدة على روسيا

رغم العقوبات.. توقعات بارتفاع مبيعات روسيا من النفط 20%