بعد عقوبات أوروبا.. أوبك تدرس تعليق مشاركة روسيا في اتفاق الإنتاج

الثلاثاء 31 مايو 2022 07:50 م

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" البريطانية، إن عدداً من أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" يناقشون تعليق مشاركة روسيا في صفقة لإنتاج النفط، مع بدء العقوبات الغربية وحظر الاتحاد الأوروبي معظم النفط الروسي بسبب الحرب في أوكرانيا؛ ما قد يسبب تأثيرا سلبيا على قدرة موسكو في ضخ المزيد من النفط.

وكان مسؤولون في "أوبك+" أكدوا لوكالة "بلومبرج" أن التحالف سيلتزم بخططه الحالية لإنتاج النفط في اجتماعه هذا الأسبوع، على الرغم من العقوبات التي أقرها الاتحاد الأوروبي على روسيا.

وأضاف المسؤولون أن الإمدادات العالمية ومستويات الطلب ما زالت مستقرة، مؤكدين عدم وجود اضطرابات حادة حتى الآن متعلقة بالصادرات الروسية.

وخلص مسح أجرته "رويترز" إلى أن زيادة إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، في مايو/أيار الجاري، تجاوزت الزيادة المقررة بموجب اتفاق بين الدول الأعضاء وحلفاء آخرين، وذلك للمرة الأولى منذ فبراير/شباط الماضي، حيث اقترنت زيادة في المعروض السعودي والعراقي مع انتعاش جزئي في نيجيريا.

وتوصل المسح إلى أن الدول العشر الأعضاء في "أوبك"، التي يشملها الاتفاق، ضخت 24.73 مليون برميل يومياً في مايو/أيار، بزيادة قدرها 280 ألف برميل يومياً عن أبريل/نيسان، وفي تجاوز للزيادة البالغة 274 ألف برميل يومياً التي نص عليها الاتفاق.

وتخفف "أوبك" وحلفاؤها، الذين يشكلون ما يعرف بمجموعة "أوبك+"، تخفيضات الإنتاج التي تعود لعام 2020 مع تعافي الطلب من تبعات جائحة فيروس كورونا.

وتجتمع "أوبك+"، الخميس، ومن المتوقع أن تؤكد زيادة الإنتاج المتفق عليها مسبقا، على الرغم من ارتفاع أسعار النفط بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وينص الاتفاق على زيادة قدرها 432 ألف برميل يومياً في مايو/أيار من جميع أعضاء "أوبك+"، منها نحو 274 ألف برميل يومياً يتقاسمها منتجو "أوبك" العشرة الذين يشملهم الاتفاق.

يذكر أن قادة الاتحاد الأوروبي اتفقوا، مساء الإثنين، على حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا، على خلفية استمرار غزوها لأوكرانيا، أبزرها الاتفاق على حظر ما يصل إلى 80% من واردات النفط الروسي نهاية 2022، وإقصاء أكبر بنك روسي "سبير بنك" من نظام "سويفت" للتحويلات الدولية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوبك عقوبات أوروبية النفط الروسي إنتاج النفط

قمة أوروبية لبحث حزمة عقوبات سادسة ضد روسيا تشمل النفط

أوبك بلس تخفض توقعات الطلب العالمي على النفط للعام الجاري

روسيا: الاتحاد الأوروبي "يدمر نفسه" ولن نبيع نفطنا بالخسارة

الأشد صرامة.. الاتحاد الأوروبي يقر حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا