أوبك بلس تخفض توقعات الطلب العالمي على النفط للعام الجاري

الأربعاء 1 يونيو 2022 02:42 م

خفضت اللجنة الفنية لمجموعة أوبك بلس، توقعاتها للطلب العالمي على النفط لعام 2022 بمقدار 200 ألف برميل يوميًا قبل اجتماع التحالف المقرر انعقاده، الخميس، وفقًا لتقارير إنيرجي إنتليجنس.

وقال مصدران في أوبك+ لـ"رويترز"، الأربعاء، إن المجموعة تتوقع أن يكون فائض سوق النفط 1.4 مليون برميل يوميا في 2022، بما يقل نحو 500 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة.

واستند المصدران لأرقام تم إعدادها لاجتماع اللجنة الفنية المشتركة لأوبك+ الذي يعقد الأربعاء.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، الأربعاء، إن اللجنة الفنية المشتركة عقدت اجتماعها الدوري اليوم لاستعراض تطورات سوق النفط قبل اجتماع، الخميس، للجنة المراقبة الوزارية المشتركة الذي سيعقبه الاجتماع الوزاري لأوبك +.

ومن المتوقع الآن أن ينمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 3.4 مليون برميل يوميًا هذا العام، مع الإشارة إلى الوضع الجيوسياسي وتطورات كورونا كمخاطر رئيسية للتنبؤات ، وفقًا لتقارير إنيرجي إنتليجنس.

وفي الشهر الماضي ، عدلت أوبك تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط بالخفض لعام 2022 للشهر الثاني على التوالي. وقالت أوبك في منتصف مايو/أيار إن الطلب على النفط سينمو بمقدار 310 آلاف برميل يوميا أقل من النمو المتوقع في تقرير أبريل/نيسان.

وتجتمع أوبك + الخميس، ومن المتوقع على نطاق واسع أن تختم الزيادات الشهرية المعتدلة في إنتاج النفط عندما تقرر مستويات الإنتاج لشهر يوليو/تموز. على الرغم من حظر الاتحاد الأوروبي لمعظم واردات النفط الروسية، فمن غير المرجح أن يزيد التحالف حصص الإنتاج أكثر مما كان مخططًا ، وفقًا لتقارير عديدة في الأيام القليلة الماضية.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مندوبين في أوبك، أن بعض أعضاء أوبك يفكرون في إمكانية استنثاء روسيا من اتفاق أوبك بلس الذي يحد من كمية النفط الخام التي يمكن أن ينتجها كل عضو.

وقد يؤدي تعليق دور روسيا في المجموعة إلى السماح للأعضاء الآخرين بزيادة إنتاج النفط بوتيرة أسرع – على الرغم من وجود عدد قليل فقط من أعضاء أوبك يُعتقد أن لديهم القدرة على زيادة الإنتاج بالسرعة التي تسمح بها الصفقة الحالية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوبك الطلب العالمي على النفط النفط

بعد عقوبات أوروبا.. أوبك تدرس تعليق مشاركة روسيا في اتفاق الإنتاج

وول ستريت جورنال: نزاع أوبك يبرز معاناة السعودية في محاولة الابتعاد عن النفط

روسيا قد توافق على تعويض أوبك+ التراجع الحالي في إنتاجها النفطي

"أوبك+" تقدم موعد زيادات إنتاج النفط مع اقتراب زيارة بايدن للسعودية