تشمل يخوتا وشركة طيران وعازف تشيلو.. عقوبات أمريكية جديدة على روسيا

الخميس 2 يونيو 2022 04:00 م

أصدرت إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الخميس، عقوبات جديدة تهدف إلى معاقبة روسيا على غزوها لأوكرانيا.

وإجمالا، تستهدف العقوبات الجديدة 17 فردا و16 كيانا روسيا، بما فيها عدة يخوت مرتبطة بالرئيس "فلاديمير بوتين" وسماسرة يخوت وعازف تشيلو تقول وزارة الخزانة الأمريكية إنه يعمل وسيطا للزعيم الروسي. 

وفرضت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى عقوبات غير مسبوقة على الاقتصاد الروسي منذ الغزو في 24 فبراير/شباط، بما في ذلك البنك المركزي ومؤسسات مالية كبرى.

وفي خطابه بشأن حالة الاتحاد في مارس/آذار، قال "بايدن" إن الولايات المتحدة ستعمل على مصادرة اليخوت والشقق الفاخرة والطائرات الخاصة بأثرياء روس تربطهم صلات ببوتين.

وحول العقوبات الجديدة، حددت وزارة الخزانة الأمريكية سفينتين، هما "جريسفول" التي ترفع العلم الروسي و"أوليمبيا" التي ترفع علم جزر كايمان، كممتلكات لـ"بوتين" مصلحة فيها.

وقالت الوزارة إن الرئيس الروسي، الذي تم إدراجه على القائمة السوداء في اليوم التالي لغزو أوكرانيا، قام بالعديد من الرحلات على متن اليخوت بما في ذلك رحلة في البحر الأسود مع رئيس روسيا البيضاء "ألكسندر لوكاشينكو" العام الماضي.

كما حددت يختين آخرين قالت إن "بوتين" يستخدمهما وتملكهما شركة روسية خاضعة للعقوبات.

واستهدفت وزارة الخزانة أيضا شركة "إمبريال يختس"، وهي شركة وساطة مقرها موناكو تسمح لمالكي اليخوت الفاخرة، بمن فيهم الأثرياء الروس، بتأجير يخوتهم عندما لا يستخدمونها، إضافة إلى شركة طيران قالت إنها ضالعة في مخطط لنقل الطائرات إلى شركة في الخارج لتجنب العقوبات.

كما أضافت إدارة "بايدن" لقائمة الأفراد الخاضعين للعقوبات المتحدثة باسم الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا" و"سيرجي رولدوجين"، عازف التشيلو، الخاضع بالفعل لعقوبات الاتحاد الأوروبي بسبب صلاته بـ"بوتين".

ويجمد الأمر أصول تلك الشخصيات في الولايات المتحدة ويمنع الأمريكيين من التعامل معها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا عقوبات

المجر تعرقل مجددا فرض عقوبات أوروبية على روسيا

عقوبات أوروبية جديدة على روسيا.. حظر معظم النفط وإخراج أكبر بنك من "سويفت"

قمة أوروبية لبحث حزمة عقوبات سادسة ضد روسيا تشمل النفط

الأشد صرامة.. الاتحاد الأوروبي يقر حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا

مئة يوم من الغزو.. أبرز محطات الحرب الروسية على أوكرانيا

كيف صمدت روسيا بوجه عقوبات الغرب؟.. هذا هو السر

ويز إير أبوظبي تعلق خططها لاستئناف الرحلات إلى روسيا