الثلاثاء 31 مايو 2022 07:04 ص

وقعت إسرائيل والإمارات، الثلاثاء، اتفاقية للتجارة الحرة، في أول اتفاق تجاري بين إسرائيل ودولة عربية، وخطوة تهدف إلى تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

ووقعت الاتفاق وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، "أورنا باربيفاي"، ووزير الاقتصاد الإماراتي "عبدالله بن طوق المري"، بعد مفاوضات امتدت لعدة شهور.

وكتب سفير إسرائيل لدى الإمارات "أمير حايك" على "تويتر": "تم"، بعد تغريدة أخرى نشرها في وقت سابق قال فيها: "الإمارات وإسرائيل ستوقعان اتفاقية التجارة الحرة في الساعة المقبلة".

وبالنسبة للإمارات تعد اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل هي ثاني اتفاقية ثنائية بعد توقيعها اتفاقية مماثلة مع الهند في فبراير/شباط الماضي وتجري مفاوضات مع عدة دول أخرى منها إندونيسيا وكوريا الجنوبية لإبرام اتفاقات أخرى.

وتسعى الإمارات جاهدة لإبرام مثل هذه الاتفاقات في محاولة لتعزيز اقتصادها بعد تضرره من جائحة فيروس "كورونا".

وبموجب الاتفاق الجديد سيتم إلغاء الرسوم الجمركية على 96% من المنتجات، بما في ذلك المنتجات الغذائية والزراعية ومستحضرات التجميل والمعدات الطبية والأدوية.

وتشمل الاتفاقية أيضا اللوائح التنظيمية والجمارك والخدمات والمشتريات الحكومية، وفق "رويترز".

ويتوالى توقيع الاتفاقيات بين أبوظبي وتل أبيب في مجالات الأمن والاقتصاد والسياحة والزراعة والبحث العلمي في خطوات متسارعة لتوطيد العلاقات بين البلد الخليجي والاحتلال الإسرائيلي.

وهذه هي أول اتفاقية تجارية لإسرائيل مع دولة عربية، ومن المتوقع أن تتبعها البحرين مستقبلا.

وبدأت العلاقات الرسمية بين الإمارات وإسرائيل في 2020 ضمن "اتفاقيات إبراهيم"، التي تمت بوساطة أمريكية، وشملت أيضا البحرين والمغرب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات