الثلاثاء 21 يونيو 2022 04:03 م

وقعت دولة الإمارات وإسرائيل، اتفاقية تعاون لتقديم ضمانات للبنك الممول لمشروع الرعاية الصحية في غانا.

وحسب ما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، الثلاثاء، فقد وقعت "الاتحاد لائتمان الصادرات" (شركة حماية الائتمان التابعة للحكومة الاتحادية بدولة الإمارات) اتفاقية تعاون تاريخي مع مؤسسة تأمين مخاطر التجارة الخارجية الإسرائيلية، لتقديم ضمانات للبنك الممول لمشروع الرعاية الصحية الغاني.

وحسب "وام"، فإن المشروع الذي تبلغ قيمته 540 مليون درهم (140 مليون يورو)، يهدف لبناء 4 مستشفيات، وأول مرفق تخزين طبي مركزي في جمهورية غانا.

وتعد الاتفاقية التي وقعها كل من "ماسيمو فالسيوني"، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات و"نسيم بن إيلي"، الرئيس التنفيذي لمؤسسة تأمين مخاطر التجارة الخارجية الإسرائيلية، أول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص بين دولة الإمارات وإسرائيل منذ توقيع الاتفاق الإبراهيمي للسلام في سبتمبر/أيلول 2020.

وتجمع هذه الاتفاقية بين وكالتي ائتمان الصادرات في كل من الإمارات وإسرائيل، ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي والهندسة في غانا، وشركة متخصصة في إنشاءات الرعاية الصحية، وبنك تجاري.

وأوكلت وزارة الصحة بجمهورية غانا لشركة التنمية والبناء المحدودة، وهي شركة هندسية وإنشائية رائدة في إسرائيل ولها مقر في دولة الإمارات، مهمة تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع التي تبلغ تكلفتها الاجمالية 406 ملايين درهم (105 ملايين يورو).

يذكر أن هذا المشروع المشترك قد حصل على جائزة الاستثمار السنوي لعام 2022 من ملتقى الاستثمار السنوي ضمن فئة الاستثمار المستدام لتأثيراته البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات التي ستؤدي إلى نتائج مالية تنافسية على المدى الطويل.

المصدر | الخليج الجديد + وام