بسبب مقابلة صحفية.. تهديد صيني بخفض العلاقات مع إسرائيل

الأربعاء 1 يونيو 2022 02:53 م

ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أن دبلوماسيًا صينيًا كبيرًا هدد بخفض العلاقات مع إسرائيل على خلفية مقابلة أجرتها صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية مع وزير خارجية تايوان "جوزيف وو".

ونقلت الصحيفة عن الصحفي "يعقوب كاتس"، قوله: "تلقيت اتصالًا من السفارة الصينية، يطالبني بحذف المقابلة مع وزير خارجية تايوان، وإلا فإن الصين ستخفض العلاقات مع إسرائيل".

وقال وزير الخارجية التايواني "جوزيف وو"، في المقابلة، إن "إسرائيل تفرط في الاعتماد على الصين".

وأضاف أن "الصين دولة استبدادية، وهم يمارسون أعمالهم بفلسفة مختلفة للغاية".

كما أعرب "جوزيف وو" عن قلقه من غزو صيني محتمل لبلاده، موجهًا في الوقت ذاته تحذيرًا إلى إسرائيل بتقليل الاعتماد على بكين.

وتابع: "في بعض الأحيان يستخدمون التجارة كسلاح، وقد رأيناهم يمارسون علاقاتهم التجارية كسلاح مع العديد من الدول الأخرى".

واقترح وزير خارجية تايوان خلال المقابلة، ألّا تقدم إسرائيل تنازلات لبكين، ولا تقلق من أن تنزعج الصين من ذلك.

وكان تقرير عبري، نشرته صحيفة "جيروزاليم بوست"، ذكر في أبريل/نيسان الماضي، أن الصين قررت مقاضاة الحكومة الإسرائيلية لرفضها مناقصة للسكك الحديدية الخفيفة، بضغط أمريكي.

وقالت الصحيفة في تقريرها، إن "مجموعة شركات صينية رفعت دعوى قضائية ضد الحكومة الإسرائيلية في محكمة تل أبيب الجزئية؛ لرفضها عرض الشركات لمشروع القطار الخفيف العملاق في تل أبيب، بدعوى أنه استند إلى ضغوط أمريكية غير مشروعة".

وأكدت الصحيفة، أن إدارتي الرئيسين الأمريكيين "جو بايدن" و"دونالد ترامب"، مارستا ضغوطا شديدة على إسرائيل لرفض عطاءات الشركات الصينية لبناء مشاريع بنية تحتية حيوية، لا سيما في مجالات الاتصالات والتكنولوجيا.

ولكن رغم ذلك، ذكر موقع "تايمز أوف إسرائيل" في تقرير سابق له، أن كلا من إسرائيل والصين طورتا علاقات اقتصادية وسياسية بشكل كبير في الأشهر الأخيرة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، أجرى الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج"، أول محادثة هاتفية على الإطلاق بين رئيسي إسرائيل والصين، حيث ناقشا البرنامج النووي الإيراني، واتفاقات أبراهام والعلاقات الثنائية.

واتخذت إسرائيل خطوات تهدف إلى إرضاء الصين على المسرح الدولي، ففي أكتوبر/تشرين الأول امتنعت إسرائيل عن التوقيع على بيان مشترك في الأمم المتحدة يعرب عن القلق بشأن معاملة بكين لأقلية الإيجور المسلمة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الصين إسرائيل

الصين لإسرائيل: للفلسطينيين الحق المشروع في إقامة دولتهم المستقلة

كيل بمكيالين.. أمريكا تنتقد معاملة الصين للإيجور وتنحاز لإسرائيل