وزير الخارجية الكويتي: تجاوزنا والعراق جميع العقبات الماضية

الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 04:12 ص

أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية «صباح خالد الحمد الصباح» اليوم الثلاثاء أن الكويت والعراق تجاوزا جميع العقبات والملفات العالقة خلال السنوات الماضية، مشيدا بتطور العلاقات بين البلدين في شتى المجالات.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده «صباح الخالد» مع وزير الخارجية العراقي «إبراهيم الجعفري» عقب ختام أعمال الاجتماع الخامس للجنة المشتركة بين البلدين.

وقال «صباح الخالد» إن «العلاقات الكويتية - العراقية شهدت خلال السنوات الماضية تجاوز كل العقبات وتم بحث كل الخلافات العالقة على مدى عقود من الزمن وإنجاز الكثير من هذه الملفات العالقة».

وأضاف أن أكثر من 142 ألف عراقي عبروا الحدود الكويتية مقابل 50 ألف كويتي عبروا الحدود العراقية خلال عام 2014.

وتابع قائلا «ننطلق من أرضية صلبة لتعزيز وتعميق العلاقات بين البلدين»، مشيرا إلى أن أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين في دوراتها الخمس الماضية أدت إلى إضافات إيجابية في هذه العلاقات الثنائية.

اتفاق لمحاربة الإرهاب

وأكد المسؤول الكويتي رفض البلدين التام لكافة أشكال الإرهاب والجرائم الإرهابية التي تعرضت لها الدول الشقيقة والصديقة، مشددين على ضرورة الوقوف كتفا إلى كتف في وجه الإرهاب والجماعات الإرهابية لاسيما وأن البلدين تعرضا لحوادث إرهابية.

وأشار إلى وجود اتفاق بين الجانبين لمحاربة ومواجهة الإرهاب والموافقة على كافة السبل المطروحة لمحاربة مثل هذه التجمعات والتنظيمات الإرهابية، مؤكدا موقف الكويت الثابت في دعم العراق دعما تاما والوقوف معه في مواجهة الإرهاب وتجديد الدعوة للمجتمع العربي للوقوف في صفه لمواجهة التحديات وحفظ سيادته وسلامته على كافة الأصعدة.

وأوضح أن العلاقات بين البلدين تشهد تقدما ملحوظا في السنوات الأخيرة من خلال الاجتماعات الموسعة في كل المجالات المتاحة، مشيدا بسعي البلدين إلى التقدم بالعلاقات وتوطيدها في المستقبل عبر اتفاقيات وأوراق عمل سيتم اعتمادها.

وبين أن الجانبين وقعا على أربع اتفاقيات اليوم في مجال التفتيش والسيطرة والشباب والرياضة وتفعيل الربط البيني للاتصالات عبر وصلة الألياف البصرية، مفيدا بأن عدد الاتفاقيات التي أبرمت بين بين البلدين وصلت إلى 49 اتفاقية.

وأعرب «صباح الخالد» عن تطلعه بأن يشهد اجتماع اللجنة المشتركة في بغداد السنة المقبلة تقليص لكل الملفات التي تابعها البلدان طوال السنوات الماضية، مؤكدا حرص البلدين على التوصل لاتفاقات حول جميع القضايا وفي كافة المجالات.

وحول حجم التبادل التجاري بين البلدين وإمكانية تزويد العراق للكويت بالغاز، قال «صباح الخالد» إن البلدين توصلا إلى اتفاق لتزويد الكويت بالغاز العراقي لوجود فائض لديها، مشيرا إلى أن الجهتين المختصتين في البلدين سيجتمعان لوضع اللمسات المطلوبة في هذا الصدد.

وأوضح أن «حجم التبادل التجاري بين البلدين ازداد نسبيا منذ العام الماضي بما يعادل 22% لافتا إلى أن حجم التبادل الاستثماري والتجاري شهد نموا خلال السنوات الأخيرة بين البلدين.

وفيما يتعلق بموقف الكويت من الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية يوم الخميس المقبل لتحديد الموقف العربي بخصوص وجود قوات تركية في العراق، قال «صباح الخالد» إن «موقف الكويت واضح وصريح ومع سيادة العراق التامة وهو ما تنطلق منه سياستنا الخارجية من مواثيق الأمم المتحدة واحترام الاتفاقيات العربية التي تنص علي سيادة الدول».

وكانت جامعة الدول العربية قد أعلنت الأربعاء الماضي عن عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية يوم الخميس بناء على طلب العراق لبحث التطورات المتعلقة بدخول قوات عسكرية تركية الأراضي العراقية.

  كلمات مفتاحية

الكويت العراق

وزير الخارجية العراقي يصل إلى الكويت في زيارة رسمية

مصادر: الذين وصلوا إلى الكويت لم يتم اختطافهم مع الصيادين القطريين في العراق

صحف كويتية: الإفراج عن المختطفين القطريين في العراق

جنود عراقيون يعلنون تأييد رجل الدين الشيعي الكويتي «ياسر الحبيب»

«الجعفري»: ليس لإيران الحق في تقرير أمور تخص العراق

الكويت تتفق مع العراق على استيراد الغاز الطبيعي من بغداد