الكويت تتفق مع العراق على استيراد الغاز الطبيعي من بغداد

الأربعاء 23 ديسمبر 2015 07:12 ص

قال النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي ووزير الخارجية الشيخ «صباح خالد الحمد الصباح»، إن بلاده اتفقت مع العراق على استيراد الغاز الطبيعي منه.

وأشار إلى أن الجهتين المختصتين في البلدين سيجتمعان لوضع اللمسات المطلوبة في هذا الصدد.

وبحسب ما نقلت صحيفة «الوطن» الكويتية، أكد «الصباح» أن الكويت والعراق تجاوزا جميع العقبات والملفات العالقة خلال السنوات الماضية، مشيدا بتطور العلاقات بين البلدين في شتى المجالات.

وأضاف: «ننطلق من أرضية صلبة لتعزيز وتعميق العلاقات بين البلدين»، مشيرا إلى أن «أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين في دوراتها الخمس الماضية أدت إلى إضافات إيجابية في هذه العلاقات الثنائية».

وأوضح أن الجانبين أجريا اجتماعات موسعة عكست التقارب في وجهات النظر في مجمل القضايا المطروحة، مشيرا إلى أن موضوع الإرهاب كان من أبرز القضايا التي نوقشت بين الطرفين.

وأكد رفض البلدين التام لكافة أشكال الإرهاب والجرائم الإرهابية، التي تعرضت لها الدول الشقيقة والصديقة، مشددين على ضرورة الوقوف كتفا إلى كتف في وجه الإرهاب والجماعات الإرهابية، لاسيما أن البلدين تعرضا لحوادث إرهابية.

وأشار إلى وجود اتفاق بين الجانبين لمحاربة ومواجهة الإرهاب، والموافقة على كافة الوسائل والسبل المطروحة لمحاربة مثل هذه التجمعات والتنظيمات الإرهابية، مؤكدا موقف الكويت الثابت في دعم العراق دعما تاما، والوقوف معه في مواجهة الإرهاب، وتجديد الدعوة للمجتمع العربي للوقوف في صفه لمواجهة التحديات، وحفظ سيادته وسلامته على كافة الأصعدة.

وبين «الصباح» أن الجانبين وقعا على أربع اتفاقيات، في مجال التفتيش والسيطرة والشباب والرياضة، وتفعيل الربط البيني للاتصالات عبر وصلة الألياف البصرية، مفيدا بأن عدد الاتفاقيات التي أبرمت بين البلدين وصلت إلى 49 اتفاقية.

  كلمات مفتاحية

الكويت العراق الغاز الطبيعي العلاقات الكويتية العراقية

وزير الخارجية الكويتي: تجاوزنا والعراق جميع العقبات الماضية

وزير الخارجية العراقي يصل إلى الكويت في زيارة رسمية

العراق: صادرات نفطيّة قياسيّة.. وعجز الموازنة لم يتبدل

صادرات النفط العراقية تسجل مستوى قياسيا

رويترز: النفط العراقي بـ 30 دولارا مع تأهب أوبك لمعارك جديدة

صحيفة: العراق يسعى لإعادة فتح خط أنابيب النفط الواصل إلى السعودية

مسؤول عراقي: مخزون محافظة ذي قار النفطي يفوق 20 مليار برميل

العراق يحث إيران على إعادة إمدادات الغاز قبل الصيف