صحيفة: العراق يسعى لإعادة فتح خط أنابيب النفط الواصل إلى السعودية

الخميس 24 ديسمبر 2015 11:12 ص

أفادت صحيفة «الصباح» الحكومية العراقية، أن بغداد تسعى إلى إعادة فتح خط أنابيب تصدير النفط الخام عبر الأراضي السعودية الذي أغلق عام 1990، وذلك نقلاً عن مسؤول عراقي لم تسمه.

وقالت الصحيفة اليومية التي تصدر من بغداد الخميس «وزارة النفط بدأت تحركات لإحياء خط التصدير النفطي العراقي-السعودي ضمن توجهات الوزارة لتنويع منافذ التصدير».

وأحجم متحدث باسم وزارة النفط العراقية عن التعليق على التقرير.

كانت السعودية أغلقت خط الأنابيب في 1990 بعد الغزو العراقي للكويت. وكان الخط ينقل الخام العراقي إلى ميناء ينبع السعودي على البحر الأحمر.

وجرى مد خط الأنابيب في الثمانينيات أثناء الحرب العراقية الإيرانية لتنويع منافذ التصدير العراقية عندما كان كل من البلدين يهاجم ناقلات البلد الآخر في الخليج.

وكان وزير النفط العراقي «عادل عبد المهدي» قال الشهر الماضي عبر صفحته الشخصية على موقع «فيسبوك»: «لا يزال التفكير في إحياء فكرة الخط العراقي السعودي قائماً لكنه غير مفعل».

وأضاف «هو أمر تحكمه السياسة والعلاقات بين البلدين قبل أي شيء أخر».

وأوضح أن «الخط العراقي-السعودي توقف مع حرب الخليج الثانية وهو الخط الذي أنشئ في ثمانينات القرن الماضي والممول بالكامل من العراق بطول 626 كيلومترا بطاقة 1.65مليون برميل يوميا وصولاً إلى ميناء المعجز شمالي ينبع على البحر الأحمر».

وكان وزراء نفط العراق والأردن ومصر قد وقعوا على اتفاق لمد خط أنابيب لتصدير النفط الخام العراقي عبر ميناء العقبة ويلبي متطلبات كل من المصافي الأردنية والمصرية بطاقة مليونين و250 الف برميل يوميا.

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق خط أنابيب

العراق يبرم صفقات لتصدير النفط إلى الهند بقيمة 1.4 مليار دولار

الكويت تتفق مع العراق على استيراد الغاز الطبيعي من بغداد

وزير النفط العراقي: «أوبك» لن تخفض سقف الإنتاج

إيران تتفاوض للمشاركة بحفر آبار نفطية في سلطنة عمان والعراق

العراق: صادرات نفطيّة قياسيّة.. وعجز الموازنة لم يتبدل

العراق تحت وصاية صندوق النقد الدولي

مسؤول عراقي: مخزون محافظة ذي قار النفطي يفوق 20 مليار برميل

العراق اقترض 1.9 مليارات دولار من «البنك الدولي» العام الماضي

بسبب انفجار.. بوتاش التركية توقف ضخ النفط بخط كركوك-جيهان