روسيا تأمل في ألا تقدم تركيا على عمل عسكري شمالي سوريا

الخميس 2 يونيو 2022 07:06 م

أعربت روسيا عن أملها في أن تمتنع تركيا عن تنفيذ عملية عسكرية محتملة في الشمال السوري، لافتة إلى أن هذه الخطوة "قد تؤدي إلى تدهور خطير للأوضاع في سوريا".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا"، في بيان الخميس: "تلقينا تقارير مثيرة للمخاوف عن مثل هذه العملية العسكرية.. نأمل بأن تمتنع أنقرة عن الأعمال التي قد تؤدي إلى تدهور خطير للأوضاع الصعبة أصلا في سوريا".

وأشارت "زاخاروفا" إلى أنها "تتفهم مخاوف تركيا من تهديدات أمنها القومي من المناطق الحدودية".

وأضافت: "نرى أنه لا يمكن ضمان الأمن على الحدود السورية التركية إلا بنشر قوات الأمن السورية".

وفي وقت سابق، قال نائب وزير الخارجية الروسي "ميخائيل بوجدانوف"، إن روسيا ستجري اتصالات مع نظرائها في تركيا، حول موضوع العملية العسكرية الجديدة التي تعتزم أنقرة القيام بها شمالي سوريا.

ونقلت وكالة "سبوتنيك"، الخميس، طلب "بوجدانوف" عدم الانخراط في وضع تكهنات حول موضوع العملية العسكرية قبل الاتصالات.

بدورها، نقلت وكالة "تاس" الروسية، أن وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، سيزور تركيا مع وفد من ممثلي وزارة الدفاع الروسية؛ "حيث توجد مواضيع عسكرية أيضًا على جدول الأعمال".

وشهدت المنطقة الشمالية من سوريا تصعيدا عسكريا إثر تزايد الحديث عن معركة عسكرية تركية مقبلة؛ إذ قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في 23 مايو/أيار الماضي، إن بلاده تعتزم شن عمليات عسكرية عند حدود بلاده الجنوبية مع سوريا.

وعززت قوات النظام السوري، المدعومة من روسيا، مواقعها العسكرية المشتركة مع "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، المدعومة أمريكيًا، على جبهات القتال مع فصائل "الجيش الوطني السوري"، المدعوم من تركيا، شمالي الرقة، وفق ما نشرته شبكات محلية.

وفي 27 مايو/أيار الماضي، وصلت تعزيزات عسكرية روسية إلى مطار القامشلي الدولي شمال شرقي سوريا، تضمّنت مقاتلات روسية من طراز “SU-34”، وطائرات هليكوبتر هجومية من طراز “Ka-52”.

وسبق أن أبدت الولايات المتحدة، قلقها من أي هجوم جديد في شمال سوريا، قائلة إنه سيعرض القوات الأمريكية للخطر ويقوض الاستقرار في المنطقة.

ونفذت تركيا، منذ أغسطس/آب 2016، 4 عمليات عسكرية في شمال سوريا موجهة ضد كل من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، والقوات الكردية السورية "وحدات حماية الشعب".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا سوريا عملية عسكرية أردوغان شمال سوريا

أردوغان: لا ننتظر إذنا من أمريكا لشن عملية عسكرية في سوريا

3 ملفات على الطاولة.. لافروف يصل تركيا في زيارة تستمر يومين

وزير الدفاع التركي لنظيره الروسي: سنرد على زعزعة الاستقرار شمال سوريا

كارنيجي: هذه دوافع تركيا لشن عملية عسكرية جديدة شمالي سوريا

العملية العسكرية المرتقبة شمالي سوريا تهدد بمواجهة بين تركيا وإيران

قلق أمريكي بشأن اعتزام تركيا تنفيذ عملية عسكرية شمالي سوريا