العاهل السعودي يعقد جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس التونسي

الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 07:12 ص

عقد العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود» في قصر اليمامة بالرياض اليوم، جلسة مباحثات رسمية مع رئيس الجمهورية التونسية «الباجي قايد السبسي».

وشهدت الجلسة استعراض العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة، وسبل تطويرها وتعزيزها، إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة.

وعقب جلسة المباحثات وبحضور خادم الحرمين الشريفين، والرئيس التونسي، تم توقيع مذكرة تفاهم وثلاث اتفاقيات بين حكومتي المملكة العربية السعودية والجمهورية التونسية، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال الحماية المدنية والدفاع المدني، وقعها من الجانب السعودي الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ومن الجانب التونسي وزير الدفاع الوطني «فرحات الحرشاني».

كما تم توقيع اتفاقية للتعاون في المجال الدفاعي بين البلدين، وقعها من الجانب السعودي الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ومن الجانب التونسي وزير الدفاع الوطني الأستاذ «فرحات الحرشاني.»

وتم توقيع اتفاقية قرض للمساهمة في تمويل إنشاء محطة كهرباء بمنطقة المرناقية بتونس بين الصندوق السعودي للتنمية، ووزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسية، وقعها من الجانب السعودي وزير المالية الدكتور «إبراهيم العساف»، ومن الجانب التونسي وزير المالية الأستاذ «سليم شاكر».

فيما تم توقيع اتفاقية تعاون لتنظيم نقل الأشخاص والبضائع على الطرق البرية، وقعها من الجانب السعودي وزير النقل المهندس «عبدالله المقبل»، ومن الجانب التونسي وزير المالية الأستاذ «سليم شاكر» .

وتعتبر تونس إحدى الدول الـ34 المشاركة في التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب، الذي أعلنته السعودية مؤخرا، لمحاربة «الإرهاب» ويشمل حتى الآن 34 دولة.

وجاء في بيان مشترك للدول المشاركة في التحالف أن التحالف يضم، بالإضافة إلى السعودية، كل من: الأردن والإمارات وباكستان والبحرين وبنغلاديش وبنين وتركيا وتشاد وتوغو وتونس وجيبوتي والسنغال والسودان وسيراليون والصومال والغابون وغينيا وفلسطين وجمهورية القمر الاتحادية وقطر وكوت دي فوار والكويت ولبنان وليبيا والمالديف ومالي وماليزيا ومصر والمغرب وموريتانيا والنيجر ونيجيريا واليمن.

وأشار البيان إلى أن هناك أكثر من 10 دول إسلامية أخرى أبدت تأييدها لهذا التحالف وستتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، ومنها اندونيسيا.

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان الباجي قايد السبسي العلاقات السعودية التونسية

الملك «سلمان» يبحث مع «السبسي» اليوم العلاقات السعودية التونسية

القنصل التونسي في جدة: 1.5 مليار ريال استثمارات السعوديين ولا صحة لتعثر المشروعات

«الغنوشي» يدعو «الملك سلمان» لرعاية مصالحة «تحقن الدماء» في مصر

«محمد بن نايف» يبحث مع «السبسي» العلاقات الثنائية والتعاون الأمني