الملك «سلمان» يبحث مع «السبسي» اليوم العلاقات السعودية التونسية

الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 06:12 ص

يجري الرئيس التونسي «الباجي قايد السبسي»، خلال زيارته الرسمية للرياض، والتي تبدأ اليوم، محادثات معمقة مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، تتركز حول بحث أزمات المنطقة، وسبل تعزيز العلاقات السعودية التونسية في جميع المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاستثمارية.

ونقلت صحيفة «عكاظ» السعودية، عن القنصل العام التونسي «فتحي التفاتي»، قوله، إنه سيتم خلال الزيارة «مناقشة سبل مواجهة الإرهاب وتقوية التعاون الأمني، والمعلومات الاستخباراتية بين الرياض وتونس، ومشاركة تونس في التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب، والأزمتين اليمنية والسورية والقضايا العربية والدولية ذات الاهتمام المشترك».

وأكد الدبلوماسي التونسي على «الأهمية التي تكتسبها زيارة الرئيس السبسي للسعودية، والتي تعتبر الأولى منذ تقلده منصب الرئيس، العام الماضي»، مشيرا إلى أن «هناك حرصا من القيادتين السعودية والتونسية على تعزيز العلاقات بين البلدين في جميع الميادين».

وقال «التفاتي» إن «زيارة الرئيس السبسي الرسمية تندرج في إطار حرص البلدين على تبادل الآراء حيال كل ما يهم الشعبين والمنطقة العربية، مشيرا إلى أن «الزيارة ستكون لبنة في تقوية العلاقات والانطلاقة نحو شراكة إستراتيجية بين البلدين».

من جانبها أشارت مصادر إلى أن «الملك سلمان سيستقبل الرئيس التنوسي لدى وصوله إلى مطار الرياض، كما سيقيم حفل تكريم للرئيس التونسي والوفد المرافق له، تعقبه جلسة المباحثات الرسمية في الرياض والتي سيشارك فيها ولي العهد الأمير محمد بن نايف وسمو ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وعدد من الوزراء السعوديين».

ويرافق الرئيس التونسي وفد رسمي رفيع المستوى، يتكون من عدد من الوزراء وكبار المسؤولين في الحكومة التونسية.

وتعد زيارة «السبسي» الأولى للمملكة بعد تعيينه رئيسا لتونس في ديسمبر/كانون الأول العام الماضي، فيما تعد السعودية ثالث مستثمر عربي في تونس، باستثمارات تبلغ قيمتها نحو 909 ملايين دولار أمريكي.

وتعتبر تونس إحدى الدول الـ34 المشاركة في التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب، الذي أعلنته السعودية مؤخرا، لمحاربة «الإرهاب» ويشمل حتى الآن 34 دولة.

وجاء في بيان مشترك للدول المشاركة في التحالف أن التحالف يضم، بالإضافة إلى السعودية، كل من: الأردن والإمارات وباكستان والبحرين وبنغلاديش وبنين وتركيا وتشاد وتوغو وتونس وجيبوتي والسنغال والسودان وسيراليون والصومال والغابون وغينيا وفلسطين وجمهورية القمر الاتحادية وقطر وكوت دي فوار والكويت ولبنان وليبيا والمالديف ومالي وماليزيا ومصر والمغرب وموريتانيا والنيجر ونيجيريا واليمن.

وأشار البيان إلى أن هناك أكثر من 10 دول إسلامية أخرى أبدت تأييدها لهذا التحالف وستتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، ومنها اندونيسيا.

  كلمات مفتاحية

التحالف الإسلامي السعودية تونس الملك سلمان بن عبد العزيز الباجي قايد السبسي

«الدولة الإسلامية» يهدد بمهاجمة السعودية ردا على تأسيس «التحالف الإسلامي»

القنصل التونسي في جدة: 1.5 مليار ريال استثمارات السعوديين ولا صحة لتعثر المشروعات

«الغنوشي» يدعو «الملك سلمان» لرعاية مصالحة «تحقن الدماء» في مصر

مباحثات بين الملك «سلمان» و«السبسي» في الرياض وتوقيع 3 اتفاقيات

العاهل السعودي يعقد جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس التونسي

«محمد بن نايف» يبحث مع «السبسي» العلاقات الثنائية والتعاون الأمني

«الجبير» يبحث مع «السبسي» في تونس القضايا الإقليمية والعلاقات الثننائية

تعديل وزاري «مفاجئ» في تونس يشمل 13 حقيبة بينها الداخلية والخارجية والعدل

«محمد بن نايف» يلتقي الرئيس التونسي ويبحثان العلاقات الثنائية

«مجتهد» يكشف السبب الحقيقي لزيارة وزير الداخلية التونسي للسعودية