بينيت يهدد بتحرك إسرائيلي منفرد ضد البرنامج النووي الإيراني

الجمعة 3 يونيو 2022 11:05 ص

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، بالتحرك منفردا ضد البرنامج النووي الإيراني.

جاء ذلك، خلال استقباله، الجمعة، مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة "رافائيل غروسي"، وقال له: "إسرائيل تفضل حلا دبلوماسيا فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، ولكنها قد تقوم بتحرك مستقل".

ونقل بيان صادر عن مكتب "بينيت"، قوله إن "إسرائيل تحتفظ بحق الدفاع عن النفس، والتحرك ضد إيران لوقف برنامجها النووي، إذا فشل المجتمع الدولي في القيام بذلك في إطار زمني مناسب".

كما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي على "الخطر الكبير الذي يشكله استمرار التقدم الإيراني نحو امتلاك السلاح النووي، من خلال تضليل المجتمع الدولي باستخدام المعلومات الملفقة والأكاذيب".

وشدد "بينيت"، على الضرورة الملحة "المتمثلة بتجند المجتمع الدولي من أجل التصدي لإيران، بكافة الوسائل، في سبيل الحؤول دون حصولها على سلاح نووي".

ولفت إلى تأييد إسرائيل لقيام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتنفيذ مهامها حيال إيران بشكل مهني ومستقل، وعلى الأهمية الكامنة في نقل رسالة حادة وواضحة إلى إيران من قبل مجلس المحافظين التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلال قراره المزمع.

وأوضح "بينيت" أن إسرائيل تفضل المسار الدبلوماسي لتجريد إيران من كافة إمكانياتها لتطوير السلاح النووي، ولكنها تحتفظ مع ذلك بحقها في الدفاع عن نفسها وفي اتخاذ إجراءات ضد إيران في سبيل كبح برنامجها النووي، إذا أخفق المجتمع الدولي في ذلك خلال الإطار الزمني المحدد.

وللوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة دور محوري في التدقيق العالمي في برنامج إيران النووي، الذي تعتبره إسرائيل تهديدا، بينما تقول إيران إن برنامجها النووي لأغراض سلمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نووي إيران إسرائيل بينيت الطاقة الذرية إيران البرنامج النووي

مباحثات أمريكية إسرائيلية للتحضير لما بعد فشل مفاوضات نووي إيران

إيران تتوعد برد فوري على أي تحرك غربي ضدها في وكالة الطاقة الذرية

"ديلي بيست" تحذر من حرب إسرائيلية إيرانية كبرى قد تجتاح العالم

تحرك غربي لإصدار قرار ضد إيران خلال اجتماع وكالة الطاقة الذرية

المتحدث بلسان رئيس الوزراء الإسرائيلي يستقيل من منصبة

إيران تهدد بتسوية تل أبيب وحيفا بالأرض

بينيت لـ "إيكونوميست": اعتمدنا مع إيران استهداف الرأس بدل المخالب

الحرس الثوري الإيراني: وجود إسرائيل بأراض مجاورة يهدد أمن المنطقة

إسرائيل: هدفنا من زيارة بايدن وضع خطة مشتركة لمواجهة نووي إيران