مصر تستحوذ على 52% من المساعدات الإماراتية الخارجية في 2014

الأربعاء 23 ديسمبر 2015 05:12 ص

حصلت مصر على 52%‏ من إجمالي المساعدات الإماراتية الخارجية خلال 2014، بقيمة 11.78 مليار درهم «3.21 مليار دولار».

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية «وام» عن «لبنى بنت خالد القاسمي» وزيرة التنمية والتعاون الدولي رئيسة اللجنة الإماراتية لتنسيق المساعدات الإنسانية الخارجية، قولها إن «المساعدات الإماراتية لمصر، بلغت خلال العام 2014 ما جملته 11.78 مليار درهم 3.21 مليار دولار»، حيث استأثرت بنسبة 52% من جملة المساعدات الإماراتية الخارجية، فيما قدرت تلك المساعدات خلال السنوات الخمس الماضية «الفترة 2010-2014 قرابة 29.04 مليار درهم 5.81 مليار دولار أمريكي، تعادل حوالي 48.6%‏ من جملة المساعدات الخارجية الإماراتية».

وأوضحت خلال لقاء لها مع «سحر نصر» وزيرة التعاون الدولي المصرية والوفد المرافق لها بمقر الوزارة بأبوظبي، أمس الثلاثاء، أن «برامج الإمارات لدعم مصر تتسم بالتنوع والشمولية».

وأشارت «القاسمي»، إلى أن وتيرة العلاقات الإماراتية المصرية تشهد تطورا ملموسا على كافة الصعد والمستويات، مشددة على حرص الإمارات على دعم تطلعات الشعب المصري في تحسين ظروفه المعيشية عبر توجيه المساعدات الإماراتية لقطاعات ترتبط بتلبية تلك التطلعات وتحقيق مؤشرات مطردة من التنمية عبر التركيز على دعم مشاريع البنية التحتية وقطاعات التعليم والصحة والطاقة والإسكان فضلاً عن تطوير القدرات التنموية بصفة عامة.

من جانبها، قالت الوزيرة المصرية، إن الدور الإماراتي المساند لمصر محفور في تاريخ العلاقات العربية بأحرف من نور ويترجم صدق مشاعر المحبة والإخاء بين البلدين.

يذكر أن المساعدات الإماراتية لمصر خلال عام 2013، بلغت 16.99 مليار درهم «4.2 مليار دولار أمريكي»، بلغ نسبة 76.57%‏ من اجمالي المساعدات الإماراتية الخارجية، خلال 2013، بحسب تصريحات سابقة لـ«القاسمي».

وتعتبر الإمارات أكبر مانح للمساعدات الإنمائية الرسمية في العالم، حسب التقرير النهائي للجنة المساعدات الإنمائية والذي أعلن مؤخرا في العاصمة الفرنسية باريس، بما يقدر بـ 5.2 مليار دولار خلال العام الماضي.

كما سلمت دولة الإمارات الحكومة المصرية حزمة من المشاريع الحيوية، ففي مجال التعليم تم إنجاز وتسليم 100 مدرسة جديدة، وتم إنجاز برنامج التدريب من أجل التشغيل الذي استفاد منه 80 ألف متدرب، وتم تسليم 78 وحدة لطب الأسرة، وتشييد وتسليم 4 جسور، وتصنيع وتسليم 600 حافلة للنقل الجماعي.

وتم تسليم 50 ألف وحدة سكنية، وبناء وتسليم محطة «شعب الإمارات» لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في سيوة ويستمر العمل لإنجاز عدد من محطات الطاقة الشمسية، ويجري بناء 25 صومعة للحبوب.

 

  كلمات مفتاحية

الإمارات مصر التنمية المساعدات

خطة إماراتية لإنعاش الاقتصاد المصري

إطلاق حملة ترويجية للسياحة المصرية من «الشارقة» اليوم

تنسيق «مصري - روسي - إماراتي» لإنشاء منطقة صناعية شرق بورسعيد

نموذج التنمية الإماراتي لا يناسب مصر

وزير الثقافة الإماراتي: مصر جسد الأمة والحفاظ على أمنها استقرار للمنطقة

«ديفيد هيرست»: خطة إماراتية للسيطرة على مقاليد الحكم في مصر

وفد من «التعاون الخليجي» يصل إلى القاهرة لبحث دعم العلاقات مع مصر

الإمارات تلقت طلبا مصريا لشراء سندات بقيمة 10 مليارات دولار

وزيرة إماراتية: قدمنا لمصر 7.8 مليار دولار بعد 30 يونيو