باشاغا يكشف عن رفض دولي لتحالفه مع حفتر ويصف معارضيه بـ"مزدوجي الجنسية"

السبت 4 يونيو 2022 05:36 م

قال رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب الليبي، "فتحي باشاغا"، إن "المجتمع الدولي لم يكن راضيا على الاتفاق الليبي- الليبي الذي جرى مؤخرا".

وفي إشارة لاتفاقه مؤخرا مع كل من الجنرال الليبي، "خليفة حفتر"، ورئيس مجلس النواب، "عقيلة صالح"، أوضح "باشاغا" أن الخطوة التي خطاها باتجاه من سماهم "الأخوة الذين كان متخاصما معهم تعتبر مهمة".

وفي إشارة على ما يبدو لمعارضي حكومته، استدرك باشاغا قائلا: "هم لا يريدون أي توافق أو مصالحة، ونحن نرفض الحرب ونؤيد إقرار السلام وإحلال الاستقرار".

وكلّف مجلس النواب الليبي "باشاغا" بتشكيل حكومة في فبراير/شباط الماضي، ومنحها الثقة نهاية ذات الشهر، وأدت اليمين أمام المجلس في غرة مارس/أذار دون توافق ليبي داخلي خاصة مع حكومة الوحدة الوطنية.

ولم تنل حكومة "باشاغا" اعترافا دوليا نتيجة هيمنة "حفتر" على اختيار مرشحي وزارتي الدفاع والداخلية وهو ما قد يؤدي لتجدد القتال مع قوى غرب ليبيا، ومن ثم اقتصر الدعم الخارجي لها على مصر.

واتهم "باشاغا"، رئيس حكومة الوحدة الوطنية المعترف بها دوليا، "عبد الحميد الدبيبة"، بـ "التسبب في إفشال انتخابات ديسمبر/كانون أول الماضي"، عندما "لم يلتزم بقوانين مجلس النواب وترشح للانتخابات الرئاسية، متجاوزا تعهده بعدم الترشح للرئاسة"، وفق تعبيره.

ورفض "باشاغا"، خلال لقاء جمعه اليوم السبت في سرت مع عدد من أهالي وقيادات ونخب مدينة مصراتة، إجراء الانتخابات البرلمانية فقط، معتبرا أن اتخاذ هذا المنحى في هذه المرحلة "سيؤدي إلى كارثة في البلاد"، ومطالبا بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بشكل متزامن.

واتهم باشاغا منافسيه بالعمل من أجل مصالحهم الخاصة فقط، دون أي اهتمام بالوطن، خاتما بالخصوص: "نحن الليبيون لا نملك مفرا آخر، فهذه حياتنا ومستقبلنا ومستقبل أولادنا. أما هؤلاء فلديهم جنسيتين".

وحاول "باشاغا" في مناسبتين دخول عاصمة البلاد طرابلس، إلا أن قوات داعمة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة، عبد الحميد الدبيبة، حالت دون ذلك، لتتخد حكومة باشاغا من مدينة سرت مقرا مؤقتا لها.

ويتمسك رئيس الحكومة "الدبيبة" بعدم تسليم السلطة إلا لجهة منتخبة، ويسانده في ذلك المجلس الأعلى للدولة.

وأصدرت حكومة "باشاغا" في مايو/أيار الماضي ميزانية العام الحالي وأحالتها لمجلس النواب، الذي فشل بدوره في جمع رؤساء المؤسسات السيادية والرقابية ومحافظ البنك المركزي في الاجتماع الذي دعا له في سرت الثلاثاء الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر باشاغا الدبيبة ليبيا

باشاغا يغادر طرابلس بعد اشتباكات مع قوات الدبيبة.. والبعثة الأممية والمشري يدعوان للهدوء

باشاغا: إنهاء حصار منشآت النفط الليبية مرتبط بصرف أموال الميزانية

هل يتوافق الدبيبة مع حفتر لإسقاط حكومة باشاغا؟