باشاغا: لن أعود لطرابلس.. وندرس إجراء انتخابات خلال 14 شهرا

الجمعة 27 مايو 2022 08:27 ص

قال رئيس الوزراء الليبي الذي عينه مجلس النواب "فتحي باشاغا"، إنه لا نية لديه لمحاولة العودة إلى العاصمة طرابلس مجددا، قائلا إن حكومته تبحث إجراء انتخابات على مستوى البلاد في غضون 14 شهرا.

وفي مقابلة مع وكالة "أسوشيتد برس"، قال "باشاغا" إن حكومته ستباشر عملها من مقرها الرئيسي في مدينة سرت، على ساحل البحر المتوسط.

وعن الاشتباكات في طرابلس الأسبوع الماضي، قال إنه دخل العاصمة في سيارة مدنية وإن مرافقيه كانوا عزلا، وأضاف أن شابا قتل في الاشتباكات، عرّفه "باشاغا" بأنه "أحد أنصاره الذي كان يحميه من رجال المليشيات".

وقال "باشاغا" إن "أحد الذين شاركوا في الهجوم عليه بعد دخوله طرابلس، هو زعيم مجموعة مسلحة في طرابلس، عبدالغني الككلي، الذي يواجه اتهامات من منظمات حقوقية بارتكاب جرائم حرب، لكن (رئيس حكومة طرابلس عبدالحميد) الدبيبة عينه العام الماضي رئيسا لهيئة غامضة تسمى جهاز دعم الاستقرار، حسب الوكالة".

وقال "باشاغا": "نحن نلوم أنفسنا لدخولنا المدينة، قلت إنني لن أدخل العاصمة ما لم تكن الظروف مواتية بنسبة 100%".

وشكك "باشاغا" في قدرة خصمه على توحيد البلاد وتنظيم الانتخابات، زاعما أن "الدبيبة" لا يحظى بما يكفي من الولاء خارج العاصمة، وأضاف: "لن يتمكن من ذلك إلا في طرابلس".

ودعا "باشاغا" المصرف المركزي في ليبيا، التي مزقتها سنوات من الحرب الأهلية، إلى سداد موازنة حكومته التي أقرها مجلس النواب، المتمركز في مدينة طبرق.

وقبل أيام، تسبب دخول مفاجئ من "باشاغا" إلى طرابلس ليلا، في اندلاع اشتباكات، أدت إلى إجباره على الخروج مجددا.

ويوجد في ليبيا حكومتان منذ مارس/آذار الماضي، عندما عيّن مجلس النواب، الواقع في أراض تحت سيطرة اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، "باشاغا" رئيسا للوزراء، لكن رئيس الوزراء "عبدالحميد الدبيبة" رفض التنحي قائلا إنها خطوة غير شرعية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فتحي باشاغا عبدالحميد الدبيبة طرابلس الأزمة الليبية الانتخابات الليبية

مصدر أمني: قيادي عسكري أخرج باشاغا من طرابلس لإيقاف الاشتباكات

باشاغا يكشف عن رفض دولي لتحالفه مع حفتر ويصف معارضيه بـ"مزدوجي الجنسية"

ليبيا تحت الصدمة بعد معارك بين مجموعتين مسلحتين في طرابلس

باشاغا: إنهاء حصار منشآت النفط الليبية مرتبط بصرف أموال الميزانية

باشاغا: قريبا سأمارس مهامي في العاصمة طرابلس