السعودية تحدد مواقع بشرق المملكة وغربها لبناء 4 مفاعلات نووية

الثلاثاء 2 سبتمبر 2014 09:09 ص

كشفت صحيفة «الحياة» أن الدراسات التي أجرتها «مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة» خلصت إلى إمكان إنشاء المفاعل النووي للأغراض السلمية شرق المملكة أو غربها.

وينتظر خلال الفترة المقبلة اعتماد «القانون النووي السعودي» الذي سيرفع إلى الملك قريبا،  للبدء في إنشاء 4 مفاعلات نووية، وسيستغرق إنشاء الأول منها مدة تصل إلى 10 سنوات.

فى حين كشفت مصادر أخري للصحيفة أن «مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة» فرغت من إعداد «القانون النووي السعودي»، وإنشاء «هيئة السلامة النووية»، تمهيداً لرفعهما إلى الملك، لإقرارهما قبل نهاية العام الحالي. وأوضحت أن «المدينة» بدأت خطوات متسارعة لبناء منظومة الطاقة النووية في السعودية، وبناء أول مفاعل نووي سعودي من خلال اتفاقات عالمية مع دول عدة تمتلك تصريح بناء المفاعلات النووية، في مقدمها كوريا الجنوبية والصين وفرنسا.

وأوضحت أن «المدينة» درست مواقع عدة في السعودية، لتحديد الموقع المناسب لبناء المفاعل النووي.

وقالت إن شرق السعودية وغربها يعدان الأقرب لإنشاء المفاعل، بناء على المقومات التقنية والبيئية المتاحة فيهما. وأكدت أن بناء المفاعل النووي الأول في السعودية سيستغرق فترة تصل إلى 10 سنوات لمتطلبات تأسيس البنية التحتية له، مشيراً إلى أن بناء المفاعلات النووية التالية يحتاج إلى فترات أقل.

المصدر | الحياة السعودية

  كلمات مفتاحية

السلاح النووي السعودي.. حقيقة أم افتراء صهيوني غربي ؟

إيران تعتقل عدة "جواسيس" قرب منشأة بوشهر النووية

الحسد النووي السعودي

السعودية تصعّد من جهود متابعة برنامجها النووي

السعودية تعتزم بناء 16 مفاعلا نوويا للأغراض السلمية