بلومبرج: مليار دولار يوميا تدفع اقتصاد الرياض للمقدمة

الجمعة 10 يونيو 2022 12:10 م

نشرت وكالة "بلومبرج" الاقتصادية تقريرا كشف حجم الأموال التي تجنيها السعودية من بيع النفط يوميا، والتي قالت إنها تبلغ "مليار دولار في اليوم".

وقالت الوكالة إنه "مع اضطراب سوق النفط، أصبح لدى أكبر مصدر للنفط الخام في العالم مرة أخرى القدرة على تلبية الطلب.. فهي تجني مليار دولار يوميًا من النفط، ومن المتوقع أن ينمو اقتصاد المملكة العربية السعودية، جنبًا إلى جنب مع الهند، أسرع من أي دولة من دول مجموعة العشرين".

وكانت أسعار النفط حول العالم قد شهدت في الثاني من الشهر الجاري ارتفاعا ملحوظا بعد إعلان تحالف "أوبك +" زيادة الإنتاج بمقدار 648 ألف برميل يوميا، في خطوة وصفها رئيس شركة الاستشارات (Rapidan Energy) بـ"الرمزية" من جانب السعودية أكثر منها مؤثرة بالفعل في السوق.

وكان وكالة "بلومبرج" الاقتصادية توقعت في تقرير نهاية الشهر الماضي أن يكون الاقتصاد السعودي الأسرع نموا عام 2022 في مجموعة العشرين، التي تضم الولايات المتحدة والصين.

وأشارت إلى أن ارتفاع أسعار النفط في 2022 شكل دعما للسعودية، التي تعد أكبر مصدر للخام في العالم، وقالت إن أسعار النفط صعدت بنحو 50% منذ نهاية 2021 إلى 110 دولارات للبرميل.

وقفز سعر خام برنت بنسبة 1.5% ليصل سعر البرميل إلى 118 دولارا أمريكي بعد أن كان 113 دولارا أمريكيا مطلع الجمعة.

وأشارت الوكالة إلى أن السعودية سجلت فائضا في الميزانية قدره 15.3 مليار دولار في الربع الأول من 2022، حيث تواصل الرياض ضبط الإنفاق على الرغم من ارتفاع الدخل من صادرات النفط الخام والوقود المكرر.

وتتوقع المملكة فائضا في الميزانية لعام 2022 بأكمله عند 24 مليار دولار.

وتستفيد السعودية من ارتفاع أسعار وإنتاج النفط، كونها أكبر مصدر وثالث أكبر منتج للخام في العالم.

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرج

  كلمات مفتاحية

السعودية النفط مجموعة العشرين وكالة "بلومبرج"

السعودية ترفع أسعار النفط أكثر من المتوقع.. ما السبب؟

بلومبرج: هكذا تسعى واشنطن لتهدئة التوتر مع الرياض بشأن أسعار النفط