بعد غارة إسرائيلية.. النظام السوري يبدأ إصلاح مدرجات مطار دمشق

السبت 11 يونيو 2022 11:25 ص

بدأت سلطات النظام السوري أعمال الإصلاح في مطار دمشق الدولي، بعد الأضرار التي تسببت فيها غارة إسرائيلية، وأدت إلى تعليق الرحلات الجوية، حسبما ذكرت وزارة نقل النظام ليل الجمعة السبت.

وذكرت وكالة أنباء النظام السوري (سانا)، الجمعة، أن "العدوان أدى إلى إصابة مواطن مدني بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية"، من دون أن تشير إلى المطار.

وأكدت وزارة النقل، السبت، في بيان خروج المهابط عن الخدمة بعد أن "تضررت في أكثر من موقع وبشكل كبير" إثر الغارة الإسرائيلية.

وأشارت الوزارة النقل إلى أن "كوادرها في الطيران المدني والشركات الوطنية المختصة تعمل على (...) إصلاح الأضرار الكبيرة التي لحقت بالمطار وسيتم فور إصلاحها والتأكد من سلامتها وآمانها، إعادة واستئناف الحركة التشغيلية للمطار" المتوقفة منذ يوم الجمعة.

فيما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن القصف الإسرائيلي طال مستودعات تابعة لـ "حزب الله" اللبناني وقوات إيرانية في محيط مطار دمشق. 

وأفاد بتصاعد ألسنة النيران من 3 مواقع على الأقل، لافتاً الى وقوع جرحى، دون تحديد عددهم أو جنسياتهم.

وبحسب المرصد، فإن المدرج المتضرر هو الوحيد الذي كان قيد الخدمة في المطار، بعد تضرر المدرج الثاني وتوقفه عن الخدمة جراء ضربات إسرائيلية استهدفت شحنات ومستودعات أسلحة تابعة لمجموعات موالية لإيران في حرم المطار عام 2021.

وفي اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبد اللهيان" مع نظيره السوري "فيصل المقداد"، دان المسؤولان الهجوم الاسرائيلي، بحسب الوكالة السورية.

وقال "المقداد" إن "سوريا ستدافع بكل الوسائل المشروعة عن حقها في صد الاعتداءات الإسرائيلية" ومواصلة حربها على الإرهاب.

واعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية مساء الجمعة أن "استمرار القصف الإسرائيلي للأراضي السورية انتهاك غير مقبول إطلاقا للمعايير الدولية".

وأضافت أن موسكو تدين بشدة "هجوم إسرائيل الاستفزازي على البنية التحتية المدنية الأساسية" الذي عرض "حياة أبرياء للخطر".

وأظهرت صور التقطتها الأقمار الصناعية ونشرت على تويتر 3 مناطق متفرقة من الأضرار على كل من مدرجي المطار، أحدهما عسكري والآخر مدني.

ونادرا ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنّها تكرّر أنّها ستواصل تصدّيها لما تصفها بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

ويبرّر الجيش الإسرائيلي هذه الهجمات باعتبارها ضرورية لمنع عدوّته اللدودة إيران من الحصول على موطئ قدم لها عند حدود إسرائيل.

وتؤكد طهران تواجد عناصر من قواتها المسلحة في سوريا في مهام استشارية. 

ومنذ العام 2013، يقاتل حزب الله اللبناني المدعوم من طهران، بشكل علني في سوريا دعماً لقوات النظام.

وتشهد سوريا نزاعًا داميًا منذ 2011 تسبّب بمقتل حوالى نصف مليون شخص وألحق دمارا هائلا بالبنى التحتيّة وأدّى إلى تهجير ملايين السكّان داخل البلاد وخارجها.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

سوريا النظام السوري مطار دمشق إيران حزب الله

مصدر إسرائيلي يقر بقصف عشرات الأهداف في سوريا (تفاصيل)

قصف جوي إسرائيلي يستهدف مرفأ اللاذقية غربي سوريا

صور للضربة الإسرائيلية لمطار دمشق... كأنه تعرض للقصف ثلاث مرات

إسرائيل.. استهدافنا 15 موقعا إيرانيا في سوريا لتطوير صواريخ دقيقة

دوافع وتداعيات الهجوم الإسرائيلي على مطار دمشق

بعد قصف إسرائيلي أخرجه عن الخدمة.. استئناف الرحلات بمطار دمشق الخميس