"يحتاج إليها".. "سي.إن.إن" توضح دوافع بايدن لإعادة ضبط علاقته مع السعودية

السبت 11 يونيو 2022 03:15 م

تفاعل كثير من الخبراء والمحللين مع أنباء استعداد إدارة "بايدن" إعادة ضبط العلاقات مع السعودية وتجاوز قضية مقتل "جمال خاشقجي".

والجمعة، نقلت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى، أن واشنطن أبلغت الرياض استعدادها لـ"إعادة ضبط العلاقات" معها وتجاوز قضية مقتل "خاشقجي"؛ بهدف إصلاح العلاقات بين البلدين.

ورأى عدد من المراقبين أن تأكيد مسؤولين أمريكيين أن واشنطن مستعدة لـ"إعادة ضبط العلاقات" مع السعودية وتجاوز قضية مقتل الإعلامي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول عام 2018، يعد تحولا كبيرا في موقف الرئيس الأمريكي "جو بايدن" الذي وعد خلال حملته الانتخابية بـ"نبذ" السعودية؛ نتيجة مقتل "خاشقجي"، ونشرت إدارته تقريرا استخباراتيا السنة الماضية اتهمت فيه ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" مباشرة بالتخطيط لقتل الإعلامي السعودي.

من جانبه أوضح "أليكس ماركوارت"، مراسل "سي إن إن" لشؤون الأمن القومي: "تحتاج الولايات المتحدة إلى مساعدة السعوديين في عدد من الجبهات المختلفة. إنها بحاجة إلى السعودية لإنتاج المزيد من النفط، وهو ما أعلنت المملكة العربية السعودية مؤخرًا أنها ستفعله".

وأضاف: "يعتمد الكثير من هذا على العوامل الاقتصادية.. أخبرني مسؤول أمريكي أن الخوف والقلق في البيت الأبيض بشأن التوقعات الاقتصادية العالمية يجعلهم يرمون مبادئهم خارج النافذة".

وأشار "ماركوارت" إلى أن "الأمر لا يتعلق فقط بالاقتصاد، بل يتعلق أيضًا بإيران النووية.. يتعلق الأمر بالحرب في اليمن.. لحسن الحظ، هناك هدنة الآن، لكن الولايات المتحدة تريد مساعدة السعودية في إنهاء تلك الحرب هناك".

ولفت إلى أن واشنطن "تريد أيضًا تقريب إسرائيل من جيرانها العرب والعمل مع إسرائيل بشأن القضية الفلسطينية. لذا فإن كل هذه العوامل المختلفة هي التي تريد إدارة بايدن الآن إعادة ضبط هذه العلاقة السعودية عليها".

وقال مسؤول أمريكي رفيع، الجمعة: "اتفقت الدولتان على تجاوز الأمر (مقتل خاشقجي) في سبيل إحلال السلام والاستقرار في الشرق الأوسط"، في حين تعتبر السعودية قضية "خاشقجي" أُغلقت وقد أبلغت المسؤولين الأمريكيين بذلك مرارا.

وأكدت المصادر لـ"سي إن إن"، أن تجاوز قضية مقتل الإعلامي السعودي لا يعني التسامح مع الأمر أو تناسيه.

ولفتت إلى أن "بايدن" سيناقش هذا الموضوع بشكل مباشر مع ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان"، عندما يلتقيان الشهر المقبل.

ويعتقد بعض المسؤولين في الإدارة الأمريكية ان واشنطن يجب أن تقوم بخطوات أكبر من ذلك في سبيل محاسبة "بن سلمان" على قتل "خاشقجي".

ورغم ذلك، يبدو أن التحول في سياسة الإدارة الأمريكية في طريقه للحدوث بعد أشهر من اللقاءات في الرياض بين كبيري مستشاري "بايدن"، "بريت ماكجورك" و"آموس هوشتاين" من جهة والمسؤولين السعوديين من جهة أخرى بمن فيهم ولي العهد السعودي.

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

بايدن محمد بن سلمان جمال خاشقجي ضبط العلاقة التحولات العالمية

سياسة بايدن.. أمير سعودي ينتقد تحول مهاجمي المملكة من "النبذ" إلى "الحلب"

بايدن يعلن أنه لم يقرر بعد ما إذا كان سيتوجه إلى السعودية

و.س.جورنال: هذا موعد إعلان الزيارة المرتقبة لبايدن إلى السعودية

تركي الفيصل: بايدن سيعزز شرعيته بلقاء محمد بن سلمان

أتلانتك: بايدن يضحي بقيمه وزيارته للسعودية ستكلفه الكثير من رأس ماله السياسي