استطلاع رأي: 33% من البنوك تفشل في حماية العمليات المالية عبر الإنترنت

الأربعاء 23 ديسمبر 2015 08:12 ص

كشف استطلاع للرأي أن 33% من مؤسسات الخدمات المالية لا توفر للعملاء قناة دفع آمنة عبر الانترنت، على الرغم من أن نسبة 62% من المشاركين في استطلاع أجرته «كاسبرسكي لاب» « «B2B Internationalعلى أكثر من 5500 فرد من ممثلي الشركات، بما في ذلك 131 مصرفا وممثلين عن مؤسسات خدمات الدفع من 26 دولة حول العالم

وأظهر الاستطلاع ارتفاعا كبيرا في عدد العملاء الذين ينفذون معاملاتهم المالية عبر الإنترنت، ونسبة 50% منهم يعتقدون أن الاحتيال المالي عبر الإنترنت آخذ في الازدياد.

ووجد الاستطلاع أن العديد من البنوك وشركات الدفع تبذل أقصى ما بوسعها من أجل توفير الحماية الكاملة لها ولعملائها ضد الاحتيال المالي عند قيام العملاء باستخدام مجموعة الأجهزة التي توفرها أكثر من أي وقت مضى لإجراء عدد متزايد من المعاملات المالية عبر الإنترنت.

وأعرب ثلثا المشاركين في الاستطلاع بما يقارب (65%) منهم، بأن العملاء يستخدمون أجهزة مختلفة بشكل متزايد لسداد المدفوعات عبر الإنترنت، إلا أن نسبة 53% منهم فقط استخدموا أسلوب التوثيق المزدوج، بينما استخدمت نسبة 50% منهم فقط حلاً أمنياً متخصصاً في إنجاز المعاملات الفورية ومكافحة الاحتيال، على الرغم من أن نسبة 22% يعتبرون هذا الحل على أنه وسيلة الحماية المتاحة الأكثر فعالية

يوفر أقل من نصف المشاركين (نسبة 42%) هذا الحل لأجهزة العملاء ونسبة 67% فقط يقومون بتنفيذ قناة اتصال آمن لجميع المدفوعات عبر الإنترنت.

ليس من المستغرب بحسب مراقبون أن تقبل نسبة 48% من المستطلعين قيامها بالتخفيف من وطأة المخاطر فقط بدلا من إزالتها تماما، كما تفضل نسبة 29% أن تتعامل مع حالات الاحتيال المالي عبر الإنترنت عند ظهورها بدلا من محاولة منعها كلياً نظراً لقلة تكلفتها.

وقال «روس هوجان»، أحد مديري مكافحة الاحتيال في شركة كاسبرسكي لاب: «تبين الدراسة أن البنوك ومؤسسات الدفع تجد صعوبة في مواجهة الاحتيال المالي عبر الإنترنت في عالم اليوم الذي يستخدم فيه المستهلكون قنوات متعددة للاتصال».

وكانت أبحاث «كاسبر» كشفت عن 22.9 مليون هجمة من البرمجيات المالية الخبيثة في عام 2014، وكانت تلك الهجمات تستهدف 2.7 مليون عميل حول العالم، فإن ذلك يدل بوضوح على أن التعامل مع كل حادث فردي بصورة منفصلة ليس خيارا قابلا للتطبيق على المدى الطويل، حيث يستحق العملاء ومؤسسات الخدمات المالية ما هو أفضل من ذلك.

 

  كلمات مفتاحية

البنوك المعاملات المالية الاحتيال الإنترنت البطاقات الائتمانية

الإمارات الأولى عربيا في الشراء الإلكتروني والسعودية الثانية

الجرائم الإلكترونية تكلف السعودية 55 مليار دولار سنويا

السعودية من أكثر الدول إنفاقا على التسوق الإلكتروني

«الجرائم الإلكترونية» بالكويت تغلق 500 حساب على مواقع التواصل الاجتماعي

«كاسبرسكي لاب»: «جرابيت» حملة تجسس إلكتروني تستهدف شركات من عشر دول