الاثنين 13 يونيو 2022 11:35 ص

نقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية عن وزير الخارجية "بدر بن حمد البوسعيدي"، الإثنين، قوله إن سلطنة عمان وتنزانيا قررتا إنشاء صندوق استثماري مشترك.

وأضاف "البوسعيدي" أن الصندوق معني بالاستثمار في عدة قطاعات منها/ الزراعة والصيد البحري والتعدين. ولم يُعلن عن رأس مال الصندوق. 

ويأتي توقيع الاتفاقية على هامش زيارة بدأتها الرئيسة التنزانية "سامية صولوحو حسن" إلى مسقط، الأحد، وتستمر حتى الثلاثاء المقبل.

ويرتبط البلدان بعلاقات قوية على العديد من المستويات، وبلغ التبادل التجاري بينهما 50 مليون ريال عماني (130 مليون دولار)، بحسب بيانات المركز الوطني للإحصاء في عُمان.

وتعقد مسقط ودودوما حوارا سياسيا سنويا لتعزيز العلاقات وتبادل وجهات النظر، كما أسس البلدان مجلس رجال أعمال مشتركا في 2012، ووقعا في العام التالي اتفاقية لحماية الاستثمارات وتجنب الازدواج الضريبي.

وفي مايو/أيار الماضي، وقعت السلطنة مذكرة تفاهم مع تنزانيا في مجال الاستكشاف والصيد البحري، إلى جانب الاستثمار العماني في مزرعة أسماك زنجبار التي يصل إنتاجها إلى ألف طن سنويا في مراحلها الأولى، وصولا إلى 3 آلاف طن ثم 6 آلاف بحلول 2040.

كما وقع البلدان، خلال يونيو/حزيران الجاري، مذكرة تفاهم في مجال خدمات التجارة الإلكترونية والحلول اللوجيستية أملاً في تعزيز التجارة البينية.

المصدر | رويترز