السعودية: 500 سجين ينهون اختباراتهم الجامعية «خلف القضبان»

الخميس 24 ديسمبر 2015 05:12 ص

أنهى أكثر من 500 سجين منتسب في جامعة الملك فيصل اختباراتهم الجامعية للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي، أسوة ببقية الطلاب الجامعيين. فيما تواصل إدارة السجون متابعتها سير الاختبارات، من خلال توفير سبل الراحة كافة والأجواء المساعدة للتحصيل العلمي للسجناء بالتعاون مع جامعة الملك فيصل.

واعتبر سجناء في الأحساء، أن برنامج الانتساب في جامعة الملك فيصل، ساعدهم في تحقيق أحلامهم حتى وإن كانوا خلف القضبان، وأن التخصصات التي اختاروها وإن كان بعضهم فضل دراستها انتظاماً، إلا أنها في نهاية المطاف، تكسبهم مهارات، لا غنى لهم عنها.

وأكد مدير الجامعة الدكتور «عبدالعزيز الساعاتي» الاهتمام بالشرائح المحتاجة في المجتمع كافة، وتوفير فرص التعليم والتطوير للراغبين منهم في الحصول على الشهادات العلمية الجامعية، ولاسيما من تحول بعض الظروف الخاصة من دون تمكنهم من استكمال تعليمهم النظامي.

بدوره، أشاد مسؤول الشؤون التعليمية في سجن محافظة الأحساء «فايز المطيري» بدور الجامعة في رعاية المنتسبين إليها، مؤكداً أهمية مساهمة القائمين على البرنامج في مساعدة السجناء لإكمال دراستهم الجامعية مع إعفائهم من الرسوم، وتسعى إدارة السجن إلى توفير الأجواء المناسبة لمساعدة النزلاء في إكمال دراستهم في شتى مراحلها الدراسية.

من جهته، قال المشرف على إدارة تطوير الشراكة المجتمعية الدكتور «مهنا الدلامي»: «إن عدداً كبيراً من النزلاء أصبحوا يتعلقون بمركز اختبارات الجامعة باعتباره الأمل الذي يذكرهم بالحياة، ويحسّسهم أنهم جزءاً من المجتمع، بل أصبحوا يتميزون سلوكياً داخل أروقة السجن لكي تختارهم إدارة السجن للالتحاق بالبرنامج، وجامعة الملك فيصل بذلت من أجلهم الكثير بتوفيرها للمذكرات الخاصة والاسطوانات (CD) الخاصة بالمقررات لعدم استطاعتهم الدخول إلى موقع الجامعة وحضور المحاضرات الدراسية أولاً بأول».

من جانبه، كشف عميد عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد الدكتور «عبدالله الفريدان» أن أكثر من 500 سجين على مستوى سجون المملكة يؤدون اختباراتهم الجامعية للفصل الدراسي الحالي، مشيرا إلى أن اتفاقات الجامعة مع عدد من الجهات المجتمعية، كان أهم بنودها توفير مقاعد دراسية من دون رسوم للعاملين والمستفيدين من خدمات تلك الجهات.

 ولفت إلى أن الجامعة توفر حالياً أكثر من 6 آلاف مقعد دراسي دون رسوم، تستفيد منها شريحة واسعة من أبناء المجتمع وذلك في ضوء الاتفاقات التي عقدتها الجامعة مع جمعيات خيرية مثل جمعية البر في المنطقة الشرقية، وجمعية كلانا، وجمعية السرطان، وجمعية إنسان، إلى جانب المستفيدين من الضمان الاجتماعي.

بدورها، قالت مسؤولة العلاقات العامة والإعلام في مؤسسة رعاية الفتيات في محافظة الأحساء «أمل المسلم»، «إن التعليم عن بعد أتاح للسجينات فرصة التسجيل في الجامعة، وهي فرصة لم تكن متاحة لهن خارج المؤسسة، كما أن للبرنامج أثراً واضحاً على النزيلات، فأشغلن وقت فراغهن بالمذاكرة والتنافس في الحصول على أعلى الدرجات، والتعاون مع بعضهن في الطباعة وتجهيز المَلازم استعداداً للمذاكرة وتبادل المقررات»، مشيرة إلى أنه لا توجد أية عقبات تذكر منذ بداية البرنامج، وأن سجينة واحدة فقط تم تسجيلها بعد خروجها بفترة بسيطة، ونجحت وتخرجت وحققت طموحها في إكمال دراستها.

من جانبها، اعتبرت الاختصاصية الاجتماعية «فايزة السدراني» أن برنامج التعليم عن بعد في الجامعة له أثر إيجابي كبير، إذ يعد من القواعد الأساسية في إعادة بناء وتقويم الفتاة في حاضرها خلال فترة إقامتها في المؤسسة وصمام الأمان لمستقبلها، وبرز أثره على استقرارهن النفسي وتضحيتهن وتوجيههن الفكري وعلاقاتهن الطيبة بمن حولهن واتزانهن السلوكي، فلا نعاني من أية صعوبات منذ أن بدأ التعامل مع الجامعة في هذا البرنامج.

وكان رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام قد أكد عدم وجود حالات تكدس في السجون السعودية، مشيرا إلى أن المملكة هي من بين دول العالم الأقل في عدد السجناء، بحسب الإحصائيات الرسمية.

  كلمات مفتاحية

السعودية سجون جامعة الملك فيصل الدراسة

«الجزائية» السعودية: السجن 5 سنوات لمواطن دعا لمظاهرات عبر «تويتر»

السجن 83 عاما لـ4 سعوديين «استهدفوا» محكمة القطيف بقنابل «المولوتوف»

55 سجينا سعوديا بالأردن يرغبون في استكمال محكوميتهم في بلادهم

تنفيذا للأمر الملكي .. إطلاق سراح 2600 نزيل في سجون المملكة خلال أسبوع

السجون السعودية تكشف عن إصلاحات لاستيعاب 21 ألف سجين

سجناء سعوديون في البحرين يرفضون نقل محكوميتهم للمملكة «منعا للإحراج»

السعودية.. «الادعاء العام»: من يعلم بوجود مسجون بطريقة غير مشروعة فليبلغنا