إسرائيل: اتصالات متقدمة لإقامة منتدى أمني مع السعودية ودول عربية

الأربعاء 15 يونيو 2022 06:11 ص

تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية، عن أن الزيارة القادمة للرئيس الأمريكي "جو بايدن" إلى إسرائيل، منتصف يوليو/تموز، من المرتقب أن يتم الإعلان خلالها عن "تعاون أمني غير مسبوق بين إسرائيل والسعودية".

وبحسب ما أفادت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، فإن "هناك اتصالات متقدمة لإقامة منتدى رسمي وأمني بين إسرائيل والسعودية وعدد من الدول العربية، يعالج قضية الأمن الإقليمي في منطقة الخليج، في مقابل التهديد الإيراني".

وقال مسؤولون إسرائيليون، إن "البيان حول إقامة المنتدى سيصدر خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط، إما في إسرائيل أو في السعودية التي سيتوجه إليها من مطار بن جوريون في رحلة مباشرة".

وتابعوا: "هذه العملية تعتبر فرصة جديدة لمواجهة التهديد الإيراني، وإقامة المنتدى الأمني "نضج" على مدار فترة طويلة من النقاشات والاجتماعات لمسؤولين إسرائيليين مع نظرائهم في الخليج ومسؤولين أمريكيين".

وأشاروا إلى أنه "خلال زيارة وزير الدفاع بيني جانتس إلى واشنطن الشهر الماضي، تم مناقشة الموضوع خلال الاجتماعات في البنتاجون، لكن بدون أدنى شك، فإن هذا مثل هذا التقدم، الاجتماعات المشتركة أو المنتدى المشترك لإسرائيل والسعودية سيكون بمثابة شرق أوسط جديد".

ويأتي الحديث الإسرائيلي، بعد ساعات من إعلان سعودي رسمي عن "بايدن" المملكة يومي 15 و16 يوليو/تموز، ولقائه الملك "سلمان بن عبدالعزيز" وولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، وهي الزيارة التي يسبقها بزيارة إسرائيل يومي 13و14 من نفس الشهر.

وخلال الأيام الماضية، قالت وسائل إعلام غربية، إن "بايدن" يسعى للضغط على السعودية في سبيل عقد اتفاق مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما ترفضه المملكة وتؤكد أنها لن تقدم على علاقة قبل حل القضية الفلسطينية وفق مبادرة السلام العربية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

زيارة بايدن جولة بايدن منتدى إقليمي

السعودية تعلن رسميا: بايدن يزور المملكة يومي 15 و16 يوليو ويلتقي ولي العهد

لماذا سيكون الفشل مصير أي اتفاقية أمنية تجمع دول المنطقة تحت قيادة إسرائيل؟

هل تشهد زيارة بايدن إعلانا عن تطبيع السعودية مع إسرائيل؟

مبعوثة بايدن لمكافحة معاداة السامية تبدأ زيارة إلى السعودية