الإثنين.. موسكو والرياض تبحثان استثمارات بعشرات مليارات الدولارات

الجمعة 17 يونيو 2022 01:33 م

تعتزم الرياض وموسكو، مناقشة استثمارات سعودية لدى روسيا بعشرات المليارات من الدولارات، خلال جلسة اللجنة الروسية السعودية الحكومية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني، التي ستنعقد بموسكو الاثنين المقبل.

وحسب وكالة الأنباء الروسية (تاس)، فإنه سيترأس الجلسة عن الجانب السعودي، وزير الاستثمار "خالد بن عبد العزيز الفالح"، فيما يترأسها عن الجانب الروسي، نائب رئيس الحكومة "ألكسندر نوفاك".

وسيناقش الجانبان خلال الجلسة، حسب المصدر، استثمارات السعودية في روسيا، والتي قدرها "نوفاك" في وقت سابق، بعشرات المليارات من الدولارات.

ووفقا لـ "نوفاك" فإن المملكة قد تبدأ في المستقبل القريب في الاستثمار بمشاريع روسية في مجال البتروكيماويات وإنتاج الغاز الطبيعي المسال، وإنشاء مراكز بحوث مشتركة. 

ونوه المسؤول الروسي بأن حجم التجارة بين الدولتين ينمو باستمرار، وقد تضاعف بالفعل في الربع الأول من هذا العام بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2018، ووصل إلى 420.4 مليون دولار.

ولفت إلى أن الشراكة بين البلدين تتطور، بفضل عدة عوامل، من بينها العمل الناجح لصندوق الاستثمار المباشر الروسي والصندوق السيادي للمملكة العربية السعودية، حيث تم استثمار حوالي 2 مليار دولار في مشاريع استثمارية مشتركة.

وتهتم شركات "غازبروم" و"غازبروم نفت"، وترانس نفط وغيرها من الشركات الروسية بالتعاون مع الشركات السعودية، وتجري مناقشة التعاون في مجال الذرة السلمية.

المصدر | الخليج الجديد - تاس

  كلمات مفتاحية

روسيا السعودية الاستثمارات السعودية في روسيا

السعودية تؤكد التزامها باتفاق أوبك+ النفطي مع روسيا

وزير الاقتصاد السعودي: الرياض وموسكو تسعيان لتوسيع نطاق تعاونهما

الدولار يسجل أعلى مستوى ارتفاع أمام الين منذ 24 عاما