مخاوف النمو الاقتصادي تقود الأسهم الإماراتية للتراجع

الجمعة 17 يونيو 2022 02:58 م

أغلقت بورصتا أبوظبي ودبي على انخفاض يوم الجمعة، في تتبع لخطى الأسهم العالمية بعدما أثارت الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة حول العالم قلق المستثمرين إزاء النمو الاقتصادي العالمي.

كان مصرف الإمارات المركزي قد أعلن يوم الأربعاء رفعه سعر الأساس بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3%؛ ليتماشى مع أكبر زيادة يعلنها مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي منذ عام 1994، إذ أن عملته مرتبطة بالدولار.

وتراجع مؤشر أبوظبي 0.6% إلى 9391 نقطة مع انخفاض سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الدولة، 1.1%، بينما انخفض سهم شركة الدار العقارية 2.5%.

غير أن سهم أبوظبي الوطنية للفنادق قفز 2.8% بعد أن طبّق سوق أبوظبي للأوراق المالية زيادة حد تملك الأجانب في الشركة إلى 100%.

وتراجعت سوق الأسهم في أبوظبي مع توخي المستثمرين الحذر، بينما شهدت أسعار النفط بعض التقلبات.

وقالت "إيمان العياف"، الرئيس التنفيذي لشركة إيمان العياف للتداول، إن السوق قد يشهد مزيدا من الانخفاض في ظل هذه الظروف.

وهبط مؤشر بورصة دبي 0.6% إلى 3262 نقطة، متأثرا بانخفاض 2.8% في سهم شركة إعمار العقارية الرائدة، وتراجع بنسبة 1.9% في سهم شركة العربية للطيران منخفضة التكلفة.

ومن بين الأسهم الأخرى، خسر سهم شعاع كابيتال 3.1%، مسجلا أكبر انخفاض له خلال يوم واحد منذ 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بعد أن عينت الشركة "جانشيام كريبا" رئيسا تنفيذيا للشؤون المالية وإدارة المخاطر محل "يواكيم مولر".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

بورصة أبوظبي بورصة دبي الإمارات

بورصة أبوظبي تقود أسواق الخليج للارتفاع

تتصدرها تنمية الاقتصاد والأمن.. رئيس الإمارات يكشف أولويات بلاده (فيديو)

صعود أسعار النفط وأرباح الشركات يرفع الأسهم الإماراتية

وسط مخاوف الركود.. أسواق الأسهم الإماراتية تتراجع

صندوق النقد يطالب الإمارات بالتركيز على تنويع النمو الاقتصادي