الجيش الإسرائيلي: تحقيقنا خلص إلى أن شيرين أبو عاقلة لم تقتل عمدا

السبت 18 يونيو 2022 06:51 ص

قال الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إن تحقيقه الخاص بمقتل الصحفية الفلسطينية "شيرين أبو عاقلة" مراسلة قناة "الجزيرة"، خلص إلى أن الصحفية "لم تقتل عمدا" من قبل جنود إسرائيليين.

جاء ذلك في بيان للجيش، لم يقدم فيه أي تفاصيل حول كيفية التوصل إلى هذا الاستنتاج.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن بيانه الجديد، يأتي ردا على ما أسماه بـ"التحقيقات المتحيزة" بشأن مقتل "أبو عاقلة"، مؤكدا في الوقت ذاته ما ذكره سابقا بأنه "لم يتمكن من إثبات ما إذا كانت قد قُتلت على يد أحد قواته، أو على يد مسلح فلسطيني".

كانت "شيرين أبو عاقلة"، وهي صحفية فلسطينية تحمل الجنسية الأمريكية، قُتلت بجنين في 11 مايو/ أيار الماضي، أثناء تغطيتها لعملية نفذتها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

ونشرت مؤسسات إخبارية، تحقيقات خلصت إلى أن الرصاصة التي قتلت الصحفية، كانت على الأرجح من بندقية جندي إسرائيلي.

وقال تقرير لـCNN، إن الأدلة تشير إلى أن إطلاق النار كان "هجوما مستهدفا"، وهو ادعاء وصفه وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس بأنه "كذب صارخ".

وأضاف البيان: "خلص تحقيق جيش الدفاع الإسرائيلي بوضوح إلى أن السيدة أبوعاقلة لم يُطلق عليها النار عمداً من قبل جندي من الجيش الإسرائيلي، وأنه لا يمكن تحديد ما إذا كانت قد قُتلت على يد مسلح فلسطيني أطلق النار عشوائياً في منطقتها أو على يد جندي إسرائيلي عن غير قصد".

وكرر الجيش الإسرائيلي دعوته للسلطة الفلسطينية لتسليم الرصاصة التي قتلت الصحفية، والتي يقول المسؤولون الإسرائيليون إنها ضرورية إذا أرادوا إجراء تحقيق حاسم.

وذكر البيان: "تتعاون السلطة الفلسطينية مع إسرائيل في التحقيقات من وقت لآخر"، وقال البيان إن "رفض الفلسطينيين نقل الرصاصة وإجراء تحقيق مشترك مع التمثيل الأمريكي يكشف دوافعهم".

من جهتها، تقول السلطة الفلسطينية إن تحقيقاتها تظهر أن الصحفية قُتلت برصاصة خارقة للدروع أطلقها جنود إسرائيليون.

والخميس، بثت قناة "الجزيرة" صورة لما قالت إنها الرصاصة المعنية، والتي ذكرت أنها من عيار 5.56 ملم أطلقت من بندقية M4 يستخدمها الجنود الإسرائيليون.

وردا على طلب للتعليق على الصورة التي نشرتها قناة "الجزيرة"، أحال الجيش الإسرائيلي شبكة CNN إلى بيانه الأخير، على الرغم من أن المسؤولين الإسرائيليين قالوا إن مثل هذه الذخيرة يمكن أن تجد طريقها إلى أيدي النشطاء الفلسطينيين من خلال مهربي الأسلحة الذين يعبرون الضفة الغربية.

كما واصل الجيش الإسرائيلي التمسك بموقفه السابق المتمثل في أن مقتل الصحفية، جاء خلال تبادل لإطلاق النار بين جنود ومسلحين.

وذكر في البيان: "تجدر الإشارة إلى أن هذا كان حدثا وقع خلاله تبادل لإطلاق النار بين جنود الجيش الإسرائيلي ومسلحين فلسطينيين خلال أنشطة مكافحة الإرهاب في جنين".

وقد عارضت التحقيقات التي أجرتها المؤسسات الإخبارية هذا، لأن الأدلة المرئية والمسموعة تدعم ادعاءات شهود العيان المتعددة، بأنه لم يكن هناك تبادل لإطلاق النار وقت مقتل الصحفية.

بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد حتى الآن أي دليل صادر عن الجيش لدعم مزاعمه بأن الجنود الإسرائيليين كانوا يطلقون النار على مسلح فلسطيني يقع في مكان ما بين موقع الجيش وموقع أبو عاقلة وزملائها.

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

شيرين أبو عاقلة الجيش الإسرائيلي فلسطين شبكة الجزيرة

تحقيق لواشنطن بوست يكشف: قاتل شيرين أبو عاقلة جندي إسرائيلي

واشنطن: الجنائية الدولية ليست المكان المناسب للتحقيق في قتل شيرين أبو عاقلة

بلينكن يطالب إسرائيل بإنهاء التحقيقات في قضية مقتل شيرين أبو عاقلة

24 نائبا في الكونجرس يطالبون بدور أمريكي في التحقيق بمقتل أبو عاقلة

الأمم المتحدة: شيرين أبو عاقلة قتلت بنيران إسرائيلية

إسرائيل ترد على التقرير الأممي واتهامها بمقتل شيرين أبو عاقلة