الليكود الإسرائيلي يستعد لطرح قانون لفض الكنيست والذهاب لانتخابات خامسة

الأحد 19 يونيو 2022 12:04 م

يتجه حزب الليكود الإسرائيلي لطرح مشروع قانون لفض الكنيست، الأربعاء، وفرض انتخابات جديدة في البلاد ستكون هي الخامسة في أقل من ثلاث سنوات، حسبما أفادت تقارير إعلامية محلية.

وقالت القناة 12 إن الحزب المعارض الذي يتزعمه، "بنيامين نتنياهو"، يستعد لطرح مشروع القانون للتصويت في الكنيست لكن التقرير قال إن القرار قد يتم التراجع عنه في اللحظات الأخيرة حال عدم ضمان الأغلبية.

ويتطلب نجاح المشروع 61 صوتا في الكنيست من أصل 120، حيث تملك الحكومة 60 صوتا مما يعني أن المعارضة بحاجة إلى 3 أصوات إضافية لتمرير المشروع، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وقد يحجم الليكود عن طرح مشروع القانون للتصويت إذا لم يتم ضمان حصوله على الأغلبية؛ لأن فشله سيعني حظر طرح التصويت مرة أخرى لمدة 6 أشهر.

ويعد مشروع قانون فض الكنيست أحد ثلاث طرق للمعارضة للإطاحة بالحكومة المكونة من 8 أحزاب متباينة التوجهات.

والطريقة الثانية هي طرح تصويت ناجح بحجب الثقة عن الحكومة للحصول على أغلبية 61 عضوا على الأقل من أعضاء الكنيست، فيما الطريقة الثالثة تتمثل في فشل الائتلاف الحاكم في تمرير الميزانية العامة خلال الوقت المناسب.

ويمكن تشكيل حكومة بديلة داخل الكنيست الحالي دون اللجوء لانتخابات جديدة في البلاد إذا ما تمكن مرشح آخر من حشد دعم 61 عضًا على الأقل من أعضاء الكنيست.

وكان حزب الليكود فكر سابقا في محاولة طرح مشروع قانون فض الكنيست بعد انسحاب النائبة عن حزب "ميرتس"، "غيداء ريناوي زعبي"، من الائتلاف الحاكم الشهر الماضي، لكن عودتها السريعة إلى التحالف السياسي جعلت الخطوة من غير المرجح أن تكون ناجحة.

ويتكون الائتلاف الحكومي من 8 أحزاب متباينة أيدولوجيا من اليمين واليسار والوسط والعرب الإسرائيليون، لكن هذا التحالف الذي وصل للسلطة يونيو من عام 2021، واجه انتكاسات متكررة خلال الأشهر الماضية مما يعرضه للانهيار في أي لحظة.

في وقت سابق الشهر الحالي، فشل الائتلاف الحاكم في تمديد سريان القانون الإسرائيلي الخاص بالمستوطنات بالضفة الغربية بعد تصويت المعارضة ضده، بما في ذلك الأحزاب اليمينية، وذلك ضمن خطوة يرى مراقبون أنها استعراض للقوة في مواجهة التحالف الحكومي الهش.


 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الليكود إسرائيل

بعد خسارة بينيت الأغلبية البرلمانية.. تحركات نيابية لحل الكنيست الإسرائيلي

بينيت يوجه الشاباك بالتحقيق في اختراق إيراني لحسابات نشطاء بالليكود

المعارضة الإسرائيلية تعتزم طرح مشروع حلّ الكنيست إذا ضمنت وجود أغلبية

إسرائيل.. 5 انتخابات في أقل من 4 أعوام