اتساع الفارق بين متوسط الأجر الشهري للكويتيين عن الكويتيات بالقطاع الحكومي

الاثنين 20 يونيو 2022 06:54 ص

سجل الفارق بين متوسط أجور الرجال والنساء الكويتيين في القطاع الحكومي زيادة لصالح الرجال خلال الـ5 سنوات الماضية من 2016 إلى 2021.

وارتفعت نسبة الفجوة بين متوسط راتب الذكور والإناث الكويتيين في القطاع الحكومي إلى 30%، بعد أن كانت 27% فقط في ديسمبر/كانون الأول 2016، بحسب قراءة أعدتها جريدة "القبس" الكويتية في أحدث إحصائيات الإدارة المركزية للإحصاء عن سوق العمل، نُشرت نهاية الأسبوع الماضي، عن الفترة في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2021.

وكشفت أرقام الإحصائية أن متوسط الأجر الشهري للذكور الكويتيين في القطاع الحكومي، في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2021، بلغ 1874 ديناراً، بينما متوسط الأجر الشهري للإناث الكويتيات في الفترة ذاتها بلغ 1312 ديناراً، بمقدار فارق وصل إلى 562 ديناراً، أي ما يعادل 30%.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2016 كان متوسط الأجر الشهري للذكور الكويتيين في القطاع الحكومي  1726 ديناراً شهرياً، بينما متوسط أجور الإناث الكويتيات كان 1254 ديناراً شهرياً، بفارق 427 ديناراً، أي ما يعادل 27%، وفقاً لمقارنة مع الإحصائية نفسها بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2016.

ونقلت "القبس" عن مصادر مطلعة، أن تلك الفجوة بين رواتب الجنسين من الكويتيين لا تعود إلى فارق بالأجر بين الذكر والأنثى في نفس المنصب والوظيفة، ولكن تعود إلى اعتبارات أخرى، منها على سبيل المثال لا الحصر: صرف بعض البدلات والعلاوات للرجل، ما يؤدي إلى ارتفاع أجره الشهري مقارنة بالمرأة، كالعلاوة الاجتماعية، وبدل الإيجار، وعلاوة الأبناء وغيرها، إلا في حالات استثنائية، هذا فضلاً عن أن نسبة الإناث في المناصب الإشرافية والقيادية ما زالت منخفضة، وبالتالي فإن هذه العوامل تتسبب في انخفاض متوسط أجور الإناث الكويتيات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويتيون الكويتيات القطاع الحكومي متوسط الرواتب علاوات مناصب قيادية

غضب بين كويتيات بسبب قواعد الالتحاق بالجيش