فايننشال تايمز: واشنطن ذكرت الإمارات بضرورة محاربة تهرب روسيا من العقوبات

الخميس 23 يونيو 2022 09:57 ص

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، إن واشنطن ذكّرت الإمارات بضرورة اليقظة من أجل محاربة التهرب الروسي من العقوبات، وسط تقارير عن تدفق المال غير الشرعي.

وحسب الصحيفة، فإن هذه التحذيرات تأتي وسط قلق غربي من تحول الحليف الخليجي إلى جانب تركيا كملجأ للمال غير الشرعي المرتبط بالكرملين. 

ورحّب "والي أديومو"، نائب وزير الخزانة الأمريكية بالتزام المؤسسات الإماراتية بمنع غسيل الأموال، ولكنه قال إن الدولة الخليجية، مثل بقية المراكز المالية العالمية تظل "مهددة بتدفق المال غير الشرعي". 

وفي كلمة أمام دائرة مستديرة بالإمارات الأربعاء، قال "أديومو": "نعرف أن البنوك الروسية اعتمدت على ممارسة دفع مضللة واستخدمت شركات وهمية لإخفاء الطبيعة الحقيقية لمعاملاتها". 

وأضاف: "يجب على المؤسسات المالية الحذر التام عند تعاملها مع معاملات تجارية لها علاقة بروسيا وفي إدارة المخاطر المتعلقة بالمؤسسات المالية التي تأثرت بالنظام المالي الروسي".

ومنذ الغزو الروسي لأوكرانيا، تم وضع مئات من رجال الأعمال والشركات الروسية على قوائم العقوبات في حوالي 30 دولة بما فيها الولايات المتحدة. 

وأخبر المسؤولون الإماراتيون نظراءهم الغربيين أن الأفراد الروس الذين فُرضت عليهم عقوبات لن يستطيعوا القيام بأعمال في البلد. 

وأضافت الصحيفة أن المسؤولين الغربيين أقرّوا بصرامة البنوك الإماراتية في التعامل مع عشرات الآلاف من الروس الذين تدفقوا للمركز المالي الخليجي منذ الغزو.

وتعترف المؤسسات المالية الدولية التي لها مقرات في الإمارات بالمخاطر، بعدما تعرضت سابقا لغرامات نتيجة تعاملات مالية متعلقة بالعقوبات المفروضة على الجارة إيران. 

ويقول أشخاص على معرفة بإنشاء شركات وأعمال تجارية وتأمين تأشيرات للمقيمين الروس الجدد، إن الحذر الشديد من عملائهم قد يقود إلى تأخيرات ومشاكل في فتح الحسابات وتحويل الأموال، لكن الكثيرين، وخاصة الأثرياء، استطاعوا، مع ذلك، نقل أموال إلى الإمارات وشراء العقارات.

ولفت "أديومو" الذي وصل إلى الإمارات بداية الأسبوع الحالي، من أن بلاده ربما تلجأ لاستهداف المواطنين غير الأمريكيين لتقديمهم "دعما ماديا" لكيانات فُرضت عليها عقوبات.

وعبّر الدبلوماسيون عن قلقهم بشأن الحضور الظاهر ليخوت وطائرات خاصة في الإمارات تعود إلى رجال أعمال روس فرضت عليهم العقوبات. 

 

وشوهد يخت "مدام غو" الذي يملكه البرلماني الروسي "أندريه سكوتش"، والذي فُرضت عليه عقوبات، راسياً في ميناء راشد بدبي. 

ويرسو يخت "أندريه ميلينشينكو" (موتور يخت إي) في رأس الخيمة، منذ عدة أشهر. وفُرضت على رجل الأعمال في مجال الفحم الحجري والأسمدة عقوبات في عدد من الدول، منها بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

ووصل "أديومو" الأربعاء إلى تركيا، حيث سيقابل المسؤولين الحكوميين هناك، وكذا أعضاء في المؤسسات المالية والبنوك في أنقرة وإسطنبول. 

وعارضت تركيا، العضو في الناتو، الغزو الروسي لأوكرانيا وقدمت دعما عسكريا على شكل طائرات بدون طيار لكييف. ولكنها كانت راغبة بعدم الإضرار بعلاقاتها مع روسيا التي تعد شريكا في مجال الطاقة والتجارة والسياحة، وامتنعت عن تطبيق العقوبات التي فرضها الغرب ضد موسكو.

وقال مسؤول أمريكي، إن "أديومو" سيعمل في هذه الزيارة على مناقشة "الموضوعات الاقتصادية الإقليمية ومواجهة تمويل الإرهاب والتنسيق في تنفيذ العقوبات المتعددة على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا الإمارات أمريكا تركيا

في تحدي لأمريكا.. "طيران الإمارات" تواصل تسيير رحلات إلى روسيا

بينها الإمارات وتركيا والصين.. روسيا تتيح الإيداع بعملات عدة دول

الخارجية الكندية تعلن عن خطط لتوسيع العقوبات ضد روسيا

للتهرب من العقوبات.. روسيا تحصل على ثمن النفط بالدرهم الإماراتي

CNN: أمريكا تدفع الإمارات للاختيار بين واشنطن وموسكو.. وأزمة دبلوماسية عنيفة قد تتفجر

أمريكا تعاقب بنكا روسيا له فرع في الإمارات.. ما تداعيات ذلك؟