الجمعة 24 يونيو 2022 06:42 ص

كشفت وسائل إعلام بريطانية، عن احتمال قيام رئيس الوزراء "بوريس جونسون" بترحيل اللاجئين الأوكرانيين إلى رواندا في حالة دخولهم غير القانوني إلى المملكة المتحدة.

وقالت صحيفة "الغارديان"، إن "جونسون" لا يستبعد القيام بالأمر، خصوصا أنه قال: "إننا نصدر 130 ألف تأشيرة للأوكرانيين، ولديهم على الأقل طريقان جيدان جدا للدخول. ولكن إذا أتوا إلى هنا بشكل غير قانوني .. أخشى أن تكون الإجابة نعم، فمن الناحية النظرية يمكن أن يحدث ذلك (ترحيلهم)".

جاء ذلك خلال زيارة "جونسون"، الخميس، إلى العاصمة الرواندية كيغالي، حيث سئل عما إذا كان الأوكرانيون الذين وصلوا إلى بريطانيا بشكل غير قانوني، سيتم ترحيلهم إلى رواندا.

وبسبب قرار من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، تم إلغاء أول عملية طرد للمهاجرين من بريطانيا إلى رواندا مساء يوم 14 يونيو/حزيران، وهو ما أزعج بريطانيا.

وكانت بريطانيا قد وقعت اتفاقية مع رواندا في 13 أبريل/نيسان الماضي، تقضي بترحيل الأشخاص الذين تعترف بهم الحكومة البريطانية كمهاجرين غير شرعيين أو طالبي لجوء إلى رواندا.

وفي الشهر الماضي، قالت مفوضية شؤون اللاجئين الأممية، إن أكثر من 3.5 مليون شخص قد فروا إلى بولندا منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير/شباط.

وسجّلت المفوضية حوالي 7.3 ملايين حالة عبور للحدود من أوكرانيا حتى تاريخ 7 يونيو/حزيران الحالي، مع عودة 2.3 مليون شخص مرة أخرى إلى البلاد.

وأكدت أنه تم تسجيل ما لا يقل عن 4.8 ملايين لاجئ من أوكرانيا في جميع أنحاء أوروبا، بما في ذلك أولئك الذين عبروا إلى دول مجاورة أول مرة وتنقلوا من هناك فيما بعد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات