ماسك: مصانع تسلا بألمانيا وأمريكا تواجه خسائر كبيرة

الجمعة 24 يونيو 2022 11:47 ص

أعلن مؤسس شركة تسلا للسيارات الكهربائية، الملياردير الأميركي، "إيلون ماسك"، أن المصانع الجديدة للشركة العملاقة في ألمانيا وأميركا تواجه خسائر كبيرة تقدر بمليارات الدولارات.

جاء ذلك خلال مقابلة له مع مجموعة مالكي الشركة، في تعليقات سجلت في 31 مايو/أيار، لكن لم يفرج عنها حتى وقت متأخر من يوم الأربعاء، حسب شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

وأرجع "ماسك" هذه الخسائر إلى "نقص البطاريات وتعطل الإمدادات في الصين جراء جائحة فيروس كورونا المستجد"، قائلا "كان العامان الماضيان كابوسًا لانقطاع سلسلة التوريد".

وأضاف: "لم نخرج من الأزمة بعد، ما يشغلنا بشكل كبير هو كيف نحافظ على عمل المصانع حتى نتمكن من الدفع للناس ولا نفلس".

وكشف ماسك في المقابلة أن مصنعي تسلا اللذين افتتحا في الربع الأول، بألمانيا وولاية تكساس، يكلفان الشركة خسائر بمليارات الدولارات، لأن مشكلات سلسلة التوريد تركت إنتاجهما "ضعيفًا" حتى الآن.

أضاف: "سيتم إصلاح كل هذا بسرعة حقيقية، ولكن كل من مصانع برلين وأوستن هي أفران عملاقة لحرق النقود في الوقت الحالي".

وأردف: "المصانع في برلين وأوستن تخسر مليارات الدولارات، وهناك الكثير من النفقات وبالكاد يوجد أي ناتج".

مع ذلك يتوقع كثير من المحللين أن تظل تسلا شركة مربحة، على الرغم من مشاكل سلسلة التوريد التي تعيقها ومعظم الشركات المصنعة الأخرى في جميع أنحاء العالم.

وقد حققت تسلا أرباحًا منذ أواخر عام 2018، بعد سنوات من الخسائر، كما سجلت زيادة في الأرباح الفصلية مقارنة بالفترة السابقة خلال العامين الماضيين.

ولكن يبدو أن هذه السلسلة من الأرباح المتزايدة بالتتابع على وشك الانتهاء، إذ توقع محللون أن الأرباح المعدلة في الربع الثاني ستنخفض إلى 2.5 مليار دولار، وذلك بانخفاض عن 3.7 مليار دولار التي حققتها الشركة في الربع الأول، ولكن مع ذلك سيظل هذا أعلى من الدخل المعدل البالغ 1.6 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2021.

وسجلت تسلا انخفاضًا بنسبة 0.1 ٪ في إنتاج السيارات الجديدة في الربع الأول مقارنة بالربع الرابع، بيد أن إنتاجها على أساس سنوي كان لا يزال مرتفعًا بنسبة 69 %.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيلون ماسك تسلا خسائر كبيرة مهدد بالإفلاس

تراجعت 12%.. ماسك يبيع ما قيمته 4 مليارات دولار من أسهم "تسلا"

تسلا تدشن أول مصنع في أوروبا بمشاركة المستشار الألماني

تسلا تختبر سياراتها الكهربائية في صحراء دبي (صور)

بانتظار قرار ماسك.. شكوك المستثمرين تخصم 85 مليار دولار من قيمة تسلا السوقية