"من أجل تطبيع كامل للعلاقات".. أمير قطر يصل إلى مصر في أول زيارة منذ 7 سنوات (بالفيديو)

الجمعة 24 يونيو 2022 02:20 م

وصل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" إلى القاهرة، الجمعة، في زيارة رسمية هي الأولى منذ 7 أعوام، وتأتي بعدما اتفقت القاهرة والدوحة العام الماضي على إنهاء نزاع إقليمي طويل.

وبث التلفزيون الرسمي لقطات للرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" خلال استقباله أمير قطر، فيما قال مصدر دبلوماسي إن الزيارة تستهدف "تطبيعا كاملا للعلاقات" بين البلدين.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة المصرية "بسام عصام راضي" بأن من المنتظر أن تتضمن الزيارة، التي تتواصل ليومين، مباحثات ثنائية بين الزعيمين عن العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها فى مختلف المجالات، والتباحث حول تطورات القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي وقت سباق اليوم، أعلن الديوان الأميري في قطر، الجمعة، أن أمير البلاد توجه إلى القاهرة في أول زيارة له إلى مصر منذ أن اتفق البلدان العام الماضي على إنهاء مقاطعة طال أمدها.

وقال الديوان، في بيان، إن الأمير "تميم" غادر مدينة كيجالي في رواندا، عصر الجمعة، بعد أن شارك في اجتماع رؤساء حكومات الكومنولث الـ26 متوجها إلى القاهرة في زيارة رسمية تلبية لدعوة من الرئيس "السيسي".

وكانت آخر زيارة للأمير "تميم" إلى مصر عام 2015 للمشاركة في القمة العربية، لكنه التقى بـ"السيسي" للمرة الأولى منذ الخلاف في قمة انعقدت بالعراق العام الماضي.

وتأتي زيارة أمير قطر بعد أيام من زيارة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" للقاهرة، والإعلان عن صفقات استثمارية بين مصر والسعودية بقيمة 7.7 مليارات دولار.

ونقل موقع "القاهرة 24" (مصري خاص) عن مصدر دبلوماسي إن زيارة أمير قطر إلى مصر ستدوم ليومين.

وأوضح المصدر أن الزيارة تستهدف التطبيع الكامل للعلاقات بين قطر ومصر، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات اقتصادية، وضخ استثمارات قطرية بمصر، خاصة في مجال الطاقة.

وكشف المصدر أنه سيتم، خلال الزيارة، إطلاق مجلس أعمال قطري مصري مشترك؛ حيث سيتكون من رجال أعمال يعملون على تعزيز العلاقات الاقتصادية ومجالات الاستثمار والتجارة بين البلدين.

وشهدت العلاقات القطرية المصرية خطوات إيجابية عديدة منذ القمة الخليجية 41 بمدينة العلا شمال غربي السعودية، في يناير/كانون الثاني 2021.

وفي تلك القمة، صدر بيان بإنهاء أزمة حادة اندلعت منتصف 2017، بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

ومنذ ذلك الحين التقى "السيسي" وأمير قطر مرتين في مؤتمرات دولية.

وفي 2017، قطعت مصر علاقاتها مع قطر في ذلك العام إلى جانب كل من السعودية والإمارات والبحرين بعد أن وجهت القاهرة اتهامات للدوحة بدعم جماعة الإخوان المسلمين التي أطاح بها الجيش المصري من السلطة في العام 2013.

وأعلنت قطر نهاية مارس/آذار أنها ستستثمر أكثر من 4.5 مليارات دولار في مصر التي عانت مشكلات اقتصادية بسبب جائحة كوفيد وتفاقمت تلك المشكلات إثر الحرب الروسية على أوكرانيا ما دفع القاهرة الى خفض قيمة عملتها بأكثر من 17% قبل شهرين.

ووقع العملاق القطري "قطر إنرجي" في التوقيت نفسه اتفاقا مع شركة إكسون موبيل يستحوذ بموجبه على 40% من حصتها في حقل تنقيب في البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية.

وتأتي زيارة أمير قطر للقاهرة، فيما تشهد المنطقة نشاطا دبلوماسيا كبيرا خصوصا قبل الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي "جو بايدن" إلى الشرق الأوسط منتصف يوليو/تموز المقبل.

وقبل يومين، أشارت الولايات المتحدة إلى احتمال أن تتخذ دول عربية أخرى خطوات نحو تطبيع العلاقات مع إسرائيل خلال زيارة "بايدن" إلى المنطقة، وذلك بعد عامين من تطبيع العلاقات بين الدولة العبرية وكل من الإمارات والبحرين والمغرب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر مصر السيسي تميم بن حمد

لحضور حفل افتتاح الألعاب المتوسطية.. أمير قطر إلى الجزائر بعد مصر

الأمير تميم يغادر القاهرة بعد الاتفاق على تعظيم الاستثمارات القطرية في مصر (بالصور)

انعكاسات إقليمية متوقعة من زيارة أمير قطر إلى القاهرة