أمريكا ومجموعة السبع تطلق مبادرة هائلة لمنافسة مشروع "طريق الحرير" الصيني

الأحد 26 يونيو 2022 04:31 م

قال البيت الأبيض، يوم الأحد، إن الولايات المتحدة تهدف إلى جمع 200 مليار دولار من الأموال الخاصة والعامة على مدى خمس سنوات لتمويل البنية التحتية المطلوبة في الدول النامية في إطار برنامج هائل للاستثمارات في الدول النامية، هو "الشراكة من أجل البنية التحتية العالمية والاستثمار"، قيمته 600 مليار دولار.

ويهدف البرنامج إلى مواجهة مشروع "الحزام والطريق" الصيني الذي تبلغ تكلفته مليارات الدولارات.

وقال البيت الأبيض قبيل خطاب لبايدن يكشف فيه هذا الاقتراح خلال قمة مجموعة السبع في جنوب ألمانيا: "نسعى مع الشركاء في مجموعة السبع إلى رصد 600 مليار دولار بحلول العام 2027 من أجل استثمارات عالمية في البنى التحتية".

وسيكشف "بايدن" النقاب عن العديد من المشاريع المحددة في لقاء على هامش مجموعة السبع، في ألمانيا، يشارك فيه قادة من بريطانيا وألمانيا واليابان والاتحاد الأوروبي وكندا، وتعهد بالتركيز على المشاريع التي تساعد في معالجة تغير المناخ وكذلك تحسين الصحة العالمية والمساواة بين الجنسين والبنية التحتية الرقمية. ولن يشارك في هذا اللقاء الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" الذي انضم رسميا إلى برنامج البنية التحتية الصيني.

وقال البيت الأبيض إنه سيتم جمع الأموال من خلال المنح والصناديق الاتحادية ومن خلال الاستفادة من استثمارات القطاع الخاص، مضيفا أن مئات المليارات من الدولارات الإضافية يمكن أن تأتي من بنوك التنمية متعددة الأطراف ومؤسسات تمويل التنمية وصناديق الثروة السيادية وغيرها.

المصدر | رويترز - فرانس برس

  كلمات مفتاحية

جو بايدن مبادرة الحزام والطريق مجموعة السبع التنافس الأمريكي الصيني

قادة مجموعة السبع يتعهدون بجعل روسيا تدفع ثمن باهظا لغزوها أوكرانيا